رئيس التحرير أحمد متولي
 كرة القدم الأمريكية.. قوانين اللعبة وأشهر فريق في العالم

كرة القدم الأمريكية.. قوانين اللعبة وأشهر فريق في العالم

تشتهر كرة القدم الأمريكية في الولايات المتحدة وكندا بشكل كبير، وهي لعبة مختلفة في قوانينها وطريقة ممارستها عن كرة القدم العالمية والمشهورة في جميع أنحاء العالم، ويتلخص الغرض والهدف الأساسي من اللعبة في قدرة الفريق على تخطي لاعبي الخصم والوصول إلى خط المنطقة وترك الكرة هناك.

تاريخ كرة القدم الأمريكية

ذاعت شهرة لعبة كرة القدم الأمريكية خلال القرن التاسع عشر الميلادي، ويحكى أنها بدأت في إنجلترا في الوقت الذي أحس أحد اللاعبين بالإحباط من قوانين كرة القدم العادية، وقرر مراوغة جميع اللاعبية والكرة في يديه حتى وصل إلى خط النهاية، ولاقى استحسانا من اللاعبين، وبذلك انتشرت بسرعة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال منتصف القرن وأصبحت اللعبة الشعبية الأولى إلى جانب كرة السلة.

تنتشر اللعبة بشكل واسع بين طلاب الجامعات الأمريكية، وفي عام 1876 وضعت جامعة هارفرد قوانين لعبة كرة القدم الأمريكية التي تم تعميمها في جميع الولايات، وخلال الاجتماع المحدد لوضع القوانين اتفقوا على تغيير شكل الكرة من مستديرة إلى الشكل البيضاوي.

قوانين لعبة كرة القدم الأمريكية 

تختلف قوانين لعبة كرة القدم الأمريكية أو الرجبي عن اللعبة العادية، حيث تتطلب الكرة الأمريكية لتسجيل الهدف أن يتجاوز اللاعب سواء بمفرده أو من خلال تمرير الكرة لأحد زملائه، كما يمكن حمل الكرة باليدين واختطافها من أيادي اللاعبين في نفس الفريق.

وهناك عدة طرق لتسجيل الأهداف في لعبة كرة القدم الأمريكية ومنها التقدم وتجاوز اللاعبين حتى نهاية الخط في منطقة الخصم، أو رمي الكرة للاعب آخر في نفس الفريق موجود بعد الخط، أو عن طريق ركل الكرة بين العمودين الموجودين في نهاية منطقة الفريق الآخر.

ويبلغ عدد اللاعبين في كرة القدم الأمريكية 11 لاعبا في أرضية الملعب، ولكن الفريق يمكن أن يتكون من 50 لاعب، بينما لا يتجاوز زمن المباراة أكثر من 60 دقيقة مقسمة على شوطين، وكل شوط مقسم إلى شوطين آخرين، أما وقت الاستراحة بين الشوطين فهو 20 دقيقة.

مساحة الملعب وأبرز فريق

تبلغ أبعاد ملعب كرة القدم الأمريكية 109.7 مترا طولا، و48.8 مترا عرضا.

ويتكون الدوري الأمريكي لكرة القدم الأمريكية من 32 فريقا مقسمة إلى مجموعتين بالتساوي، وكل مجموعة مقسمة إلى 4 أقسام مكونة من 4 فرق.

ووفقا لما نشرته مجلة فوربس يعتبر فريق دالاس كاوبويز أغلى فريق في الدوري الوطني لكرة القدم بل هو أغلى فريق رياضي في العالم وتصل قيمته إلى 4 مليار دولار.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم