رئيس جامعة أسيوط يتحدث عن خطة دمج الطلاب من ذوى الإعاقة

رئيس جامعة أسيوط يتحدث عن خطة دمج الطلاب من ذوى الإعاقة

أكد الدكتور رئيس جامعة أسيوط، الدكتور طارق الجمال، حرص إدارة الجامعة على دعم ذوى الإعاقة من المنتسبين لها أو المجتمع المحيط به وتحقيق أقصى درجات دمجهم مع باقي أقرانهم سواء في حياتهم العلمية أو الاجتماعية.

وأوضح أن الجامعة تسعى لتقديم الدعم المعنوي والمادي اللازم للطلاب من ذوي الإعاقة بما يمكنهم من ممارسة حياتهم الجامعية على أكمل وجه.

وأضاف الجمال أن الجامعة حرصت على تفعيل كافة وسائل دمج الطلاب المعاقين مع غيرهم من خلال  اتخاذها لعدة خطوات لخدمتهم ورعايتهم ومنها تدشين مبادرة جامعة أسيوط جامعة صديقة لذوى الاحتياجات الخاصة والتي نظمتها الجامعة بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ومؤسسة أصدقاء معهد جوب مصر للأورام ، إلى جانب البدء الفعلي في إنشاء معامل متخصصة لاختبارات من ذوى الإعاقة البصرية وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وتجهيز مركز لتمكين الطلاب ذوى الإعاقة بالتعاون بين الجامعة وهيئة الاميدايست ومؤسسة حلم، وضع خطة لتطوير مباني ومنشآت الجامعة لتيسر حركتهم وتنقلاتهم، وتفعيل مشاركتهم  في كافة الأنشطة الطلابية، وكذلك توفيرها لوسائل نقل الطلاب من مقر إقامتهم إلى كلياتهم.

جاء ذلك خلال مشاركته في وقائع الندوة التعريفية التي عقدتها الجامعة تحت عنوان «حقوق طلاب الجامعات من ذوى الإعاقة» اليوم الإثنين، والتي حاضر بها الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وفى بداية المحاضرة أوضح الدكتور شحاتة غريب أن الندوة تهدف إلى التعريف بالقانون رقم 10 لسنة 2018 حقوق ذوى الإعاقة، لافتا إلى أن مواد هذا القانون ساهمت في وضع حلول جذرية للكثير من المشكلات التي تعيق المعاقين بوجه عام والطلاب المعاقين بوجه خاص.

وصد شلقامي الامتيازات التي منحها القانون الجديد للطلاب ذوى الإعاقة وعلى رأسها منحهم الحق في التعليم العالي والدراسات العليا وتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية، إلى جانب إلزام الجامعات والمؤسسات التابعة للتعليم العالي بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لهم ووضع البرامج والخطط الكفيلة بإتاحة الحق للأشخاص ذوى الإعاقة في التعليم ذات الجامعات والكليات والأقسام والمعاهد المتاحة لغيرهم، مع توفير البرامج التعليمية والتكنولوجية الداعمة والتي تتناسب مع إعاقتهم.



 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.