رئيس التحرير أحمد متولي
 ممرض ذكي في هاتفك.. دعاء عارف تبتكر «أبلكيشن» لتوصيل الدواء لباب المريض

ممرض ذكي في هاتفك.. دعاء عارف تبتكر «أبلكيشن» لتوصيل الدواء لباب المريض

يخرج الإبداع والتميز دوما من رحم الأزمات، ربما تتوافق المقولة السابقة مع أقدمت عليه دعاء عارف، المتخصصة في مجال التسويق وريادة الأعمال، والتي ابتكرت فكرة تطبيق إلكتروني لمساعدة المرضى، في المداومة على جرعات العلاج والعقاقير الخاصة بهم، وتوصيلها حتى باب المنزل مجانا.

قبل عامين من الآن وتحديدا في صيف 2016 اكتشفت دعاء أنها مصابة بسرطان الغدة وهو ما تسبب في إرباك الفتاة التي تقترب من عامها الرابع والثلاثين حاليًا.

معاناة مع أدوية السرطان

«لم يكن المرض في حد ذاته مشكلة لكن الأصعب كان الحصول على العلاج والمداومة عليه» هكذا تبرر دعاء تفكيرها في مشروعها الذي أسمته «شفاء» وبات متاحا لجميع المرضى في مصر، أن يستخدموه بشكل يومي، من خلال تحميل التطبيق الإلكتروني على هواتفهم الذكية.

بصوت هادئ وابتسامة تصاحب السرد، تقول دعاء إنها بعدما خضعت لعملية جراحية، خاضت رحلة طويلة مع العلاج الكيماوي والإشعاعي للتغلب على السرطان، لكن كانت المشكلة الكبرى التي تواجهها في عدم توافر الأدوية بشكل ثابت، وكانت تفكر في كيفية الحصول على مصدر ثابت لعلاجها ولا تصطدم كل مرة بغياب نوع جديد من العقاقير الموصوفة لها.

«كنت أتصل بالصيدليات ولا أجد الدواء وساعات كثير كانت الصيدلية ترسل دواء غير المطلوب» اكتشف دعاء أن هذه المشكلة تواجه غالبية المرضي الذين يرافقونها في رحلاتهم العلاجية، من خلال حوارات كانت تفتحها متعمدة مع كثير منهم، وتسألهم عن الحل المناسب من وجهة نظهر.

خطوات الاستفادة من المشروع

فكرت دعاء في عمل تطبيق إلكتروني يمكن تحميله على كافة الأجهزة الذكية، تكون مهمته هي توصيل العلاج للمريض، يقوم المريض بعد تحميل التطبيق بتصوير روشتة العلاج الخاصة به، ورفعها على التطبيق وتسجيل كامل بياناته، وعمل مشاركه لموقعه الجغرافي، وتحديد اليوم الذي يريد أن يستقبل فيه العلاج.

تقوم دعاء وشريكتها في المشروع والتي تعمل مدرس مساعد في كلية الطب جامعة القاهرة، بالوصول إلى أقرب صيدلية للمكان الذي يتواجد فيه المريض، ويتم الاتفاق مع الصيدلية على توصيل الدواء له شهريًا.

اختار نستختك

لتطبيق شفاء نسختين واحدة مخصصة للمريض والأخرى مخصصة للصيدليات التي تتعامل معها الشركة التي أسستها دعاء وزميلتها رشا، يرسل التطبيق إشعارات ذكية للقائمين على الصيدليات بحلول موعد إرسال العلاج شهريا، كما تقوم النسخة الأخرى بتذكير المريض بموعد الصرف.

رسائل نصية بمواعيد الدواء

وتضيف الفتاة الثلاثينية أن شركتهم التي سجلوها بشكل رسمي في أبريل عام 2018، لا تقتصر على توصيل الدواء، بل يتم إرسال رسائل يومية لكل مريض عبر هاتفه لتذكيره بموعد تناول الأدوية الخاصة به.

تحذير من نواقص الأدوية

تعمل الشركة أيضا على قياس مدى تواجد الأدوية في السوق من عدمه، وفي حالة نقص أي الأنواع يتم التواصل مع المريض «بنتواصل مع المريض ونبلغه أن الصنف الثالث مثلا ناقص ويجب الرجوع للطبيب المعالج لتغييره».

مساعدة للمحتاجين

تقول دعاء: «جميعنا يعرف أن هناك كثير من المرضى لا يستطيعون تحمل تكاليف أدويتهم خصوصا مرضى السرطان والأمراض المزمنة التي لا تغطيها برامج التأمين الصحي الحكومية، لذا فإنها تحاول القيام بدور اجتماعي بجواء الخدمات التي تقدمها للمرضى.

توصلت دعاء إلى طريقة يمكن من خلالها مساعدة المرضى غير القادرين من خلال التواصل مع الشركات التي يوجد لديها مساهمات خاصة بالمجتمع أو من يؤمنون بفكرة المسؤولية المجتمعية، لتحمل تكاليف العلاج عن بعض المرضى غير القادرين من خلال التطبيق.

تتواصل دعاء وصديقاتها مع بعض الجمعيات الخيرية المسجلة بوزارة التضامن الاجتماعي، والذين لديهم مرضى مثبت في أوراقهم أنهم لا يستطيعون توفير العلاج ويقوموا بتوصيلهم بالشركات أو المؤسسات التي يمكن أن توفر لهم الأدوية المطلوبة.

شفاء مجاني تمامًا

الخدمات التي يقدمها تطبيق شفاء مجانية تماما، ولا يتحمل المريض سوى تكاليف العلاج حسب ما هو مدون عليه فقط، ويتكفل التطبيق نفسه بمصاريف التوصيل، وفقا لما تقوله دعاء، حيث أن العائدات التي تأتي من التطبيق تغطي تكاليف التوصيل ويبقي منها هامش ربح.

بعد أقل من عام من إطلاق المشروع في أبريل 2018 وصل عدد مستخدمي تطبيق شفاء أكثر من 50 ألف مصري، موجودين في 9 محافظات، إلا أن طموح دعاء عارف وصديقتها كبير جدا، فبنهاية 2019 تطمح أن يكون المستخدمين مليون مريض، وأن يصلوا لجميع محافظات الجمهورية، وأيضا تتعدى خدماتهم الحدود المصرية.

شركة بلا مقرات

لا تمتلك شركة دعاء الناشئة أي مقرات، ويتم إدارة العمل إلكترونيا من خلال التطبيق والموقع الإلكتروني الخاص به، كما أنها تشير إلى أن عدد الموظفين 2 فقط، قد يزيد مع الأيام أو يبقي كما هو.

بعد تدشين الشركة قررت دعاء الاستقالة من عملها السابق كمسؤولة تسويق في أحد الشركات الشهيرة، والتفرغ بشكل كامل لمشروعها.

بنك معلومات

لا تتوقف خدمات تطبيق شفاء على مساعدة المرضى في تناول وتوصيل العلاج إليهم، لكنه أيضا يعد بنك معلومات ذكي، يمكن للحكومات او الشركات الخاصة بصناعة الدواء الرجوع له، لمعرفة أماكن توفر الأدوية، وأماكن استوطان بعض الأمراض في المحافظات ونسب استهلاك الأدوية ما بين الشركات.

 

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية