رئيس التحرير أحمد متولي
 عبور أحدث سفينة ركاب في العالم لقناة السويس برسوم تصل 17 مليون جنيه

عبور أحدث سفينة ركاب في العالم لقناة السويس برسوم تصل 17 مليون جنيه

عبرت أحدث سفينة ركاب في العالم، اليوم الجمعة، قناة السويس، وسددت قيمة العبور لهيئة قناة السويس، والتي بلغت رسومها عبور السفينة 964 ألف دولار.

وتحمل أكبر سفينةركاب في العاليم اسم : «SPECTRUM OF THE SEAS»، وتبلغ الرسوم التي سددتها السفينة للهيئة بالجنيه المصري ما يقرب من 17 مليون جنيه مصري.

وأوضح بيان لهيئة قناة السويس، أن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أناب الفريق أسامة ربيع، نائب رئيس الهيئة لاستقبال السفينة ومتابعة عبورها القناة بأمان.

وذكر بيان الهيئة، أن الأرقام الغير مسبوقة التي تسجلها حركة الملاحة في قناة السويس، فيما يتعلق بأعداد وحمولات السفن العابرة تعطي دلالة واضحة على نجاح مشروع قناة السويس الجديدة التي تحققت بالدعم الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسي، ووقوف الشعب المصري خلف هذ المشروع العملاق.

وأعلن البيان أن وقوف الشعب كان من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المُقدمة للعملاء والسعي لتلبية مطالبهم، من ملاك ومشغلي السفن ذات الغواطس الكبيرة التي تحقق وفرا اقتصاديا من خلال اقتصاديات الحجم.

وتعد سفينة «SPECTRUM OF THE SEAS»، أحدث سفينة ركاب في العالم حيث تم تسليمها للشركة المالكة عام 2019 وتقوم بأول رحلة بحرية لها قادمة من اليونان، ومتجهة إلى ميناء العقبة الأردني.

ويبلغ طول السفينة «SPECTRUM OF THE SEAS»، 347.1 مترا وعرضها 41.4 مترا وحمولتها الكلية 170 ألف طن رافعة علم جزر البهاما وتحمل على متنها ما يقرب من 3700 راكبا.

كما يبلغ طاقمها 1700 فرد، وبدأت السفينة رحلتها من ميناء بريمرهافن بألمانيا في 10 أبريل 2019، وتتجه جنوبا في رحلة ممتدة عبر العديد من الموانئ الأوروبية بالبحر المتوسط ثم عبورها لقناة السويس متجهة جنوبا في رحلة عبر الموانئ الآسيوية لتصل ميناءها الأخير، في شنجهاي بالصين في أول يونيو 2019.

وأعرب نائب رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، عن سعادته بعبور هذه السفينة العملاقة للقناة بعد ما شهدته من تطوير كبير، خاصة بعد إنشاء قناة السويس الجديدة  التي يسرت عبور هذه النوعيات العملاقة، حيث حافظت على صدارة القناة عالميا وصنع مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وأشار إلى أن أثرها الإيجابي في ارتفاع عائدات القناة بجانب السياسات التسويقية المرنة التي نجحت في جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

وقال ربان السفينة الكابتن «تشارلز تيجي»، إنه سعيد بعبور قناة السويس اليوم، بهذه السفينة العملاقة التي تعبر القناة في أول رحلة لها.

وعلق بحسب بيان الهيئة، على التأثير الإيجابي الكبير للقناة الجديدة على حركة عبور السفن في القناة والوفر الكبير الذي حققته في زمن الرحلة، فضلاً عن السلاسة الكبيرة في حركة العبور، وكذلك الوفر في الوقود بما له من تأثير إيجابي على البيئة.

وأشاد ربان السفينة بكفاءة الخدمات الملاحية المقدمة من هيئة قناة السويس مؤكدا على كفاءة المرشدين وجميع القائمين على حركة الملاحة.

وأعلن بيان الهيئة، عن شهود حركة الملاحة اليوم الجمعة عبور 37 سفينة عملاقة من الاتجاهين بحمولات بلغت 3.4 مليون طن وكان من بين تلك السفن 8 سفن عملاقة تبلغ حمولة كل منها من 150 ألف طن إلى 200 ألف طن.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة