قائمة أكثر لاعبي بطولة أمم أفريقيا 2019 من حيث القيمة التسويقية

عشاق الساحرة المستديرة على موعد في الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل مع بطولة كأس الأمم الأفريقية، في نسختها الثانية والثلاثين، والتي تستضيفها مصر، وتشهد لأول مرة في تاريخ المسابقة مشاركة 24 منتخبًا سيتنافسون على لقب الكان.

ويشارك في النسخة الـ32 من البطولة  عدد كبير من النجوم البارزين، الذين يأملون في قيادة منتخباتهم الوطنية لمنصة التتويج، مثل نجمنا المصري محمد صلاح المتوج مؤخرا مع  فريق ليفربول الإنجليزي ببطولة دوري أبطال أوروبا، برفقة زميله السنغالي ساديو ماني، الذي يمني النفس قيادة منتخب بلاده لتحقيق لقبه الأول، بالإضافة إلى النجم العربي رياض محرز، لاعب المنتخب الجزائري وفريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

وفي هذا التقرير نستعرضك لكم أكثر لاعبي بطولة أمم أفريقيا 2019 من حيث القيمة التسويقية، علما بأن إجمالي القيمة التسويقية للمنتخبات الـ28 المشاركة في البطولة 3ر2 مليار يورو.

الفرعون المصري وأسد التيرانجا

يحتل الفرعون المصري محمد صلاح صدارة قائمة أكثر اللاعبين قيمة في البطولة، بقيمة بلغت 150 مليون يورو.

ويتفوق صلاح، الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العامين الماضيين بفارق كبير على أقرب ملاحقيه ساديو ماني، الذي وصلت قيمته التسويقية 85 مليون يورو.

وتتفوق قيمة صلاح التسويقية على قيم العديد من المنتخبات الكبرى التي سبق لها الفوز بالبطولة مثل منتخب الكونغو الديمقراطية، الذي فاز بالمسابقة عامي 1968 و1974، حيث تبلغ قيمته 85ر92 مليون يورو، ومنتخب جنوب أفريقيا، الذي فاز باللقب عام 1996، حيث بلغت قيمته التسويقية 26ر35 مليون يورو.

وخلف صلاح وماني، جاء في المركز الثالث بقائمة أكثر اللاعبين قيمة في البطولة، اللاعب السنغالي خاليدو كوليبالي، لاعب نابولي الإيطالي بقيمة بلغت 70 مليون يورو.

فيما يحتل الغيني نابي كيتا، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي المركز الرابع بقيمة تسويقية بلغت 65 مليون يورو.

وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، يأتي الجزائري رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، في المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين قيمة خلف نجمنا المصري محمد صلاح، حيث بلغت القيمة التسويقية لمحرز 60 مليون يورو.

إجمالي القيم التسويقية

يبلغ إجمالي القيم التسويقية للمنتخبات المشاركة في بطولة الأمم الأفريقية 2019 وعددهم 24 منتخبا 3ر2 مليار يورو، وذلك وفقا لموقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم.

وبتلك القيمة التسويقية تكون البطولة الأفريقية في نسختها الحالية هي الأغلى في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.

المنتخب الأول

منتخب السنغال المعروف بـ«أسود التيرانجا»، يتربع على صدارة قائمة المنتخبات الأكثر قيمة في البطولة، حيث تبلغ قيمته التسويقية 27ر351 مليون يورو.

ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاك المنتخب الذي يبحث عن لقبه الأول في المسابقة القارية، للعديد من كبار النجوم المحترفين في أوروبا، مثل اللاعب ساديو ماني جناح فريق ليفربول الإنجليزي المتوج مؤخرا بدوري أبطال أوروبا، وخاليدو كوليبالي مدافع فريق نابولي الإيطالي.

المركز الثاني

يأتي منتخب كوت ديفوار، في المركز الثاني بالقائمة، حيث تبلغ قيمته التسويقية 32ر327 مليون يورو.

جدير بالذكر أن منتخب كوت ديفوار المعروف بمنتخب ساحل العاج قد فاز باللقب عامي 1992 و2015.

المركز الثالث

يحل منتخب مصر، في المركز الثالث، بقيمة تسويقية بلغت 28ر202 مليون يورو، متفوقا على المنتخب المغربي، الفائز باللقب عام 1976، صاحب المركز الرابع في القائمة بقيمة بلغت 86ر187 مليون يورو.

ويرجع ارتفاع القيمة التسويقية لمنتخب الفراعنة لتواجد محمد صلاح هداف فريق ليفربول ضمن قائمة الفريق المشاركة في البطولة، حيث يحتل «الملك المصري» المركز الرابع في قائمة أكثر اللاعبين قيمة في العالم، بقيمة بلغت 150 مليون يورو.. أي ما يمثل وحده 70% من القيمة التسويقية لمنتخب الفراعنة.

وجدير بالذكر أن منتخب «الفراعنة» صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 7 ألقاب.

المنتخبات العربية

وبالنسبة لأكثر المنتخبات العربية قيمة تسويقية في هذه البطولة، جاء المنتخب الجزائر في المركز الثالث بعد منتخبي مصر والمغرب (سبق الإشارة إليهما)؛ وبلغت القيمة التسويقية لمنتخب الجزائر 57ر186 مليون يورو.

ثم جاء المنتخب التونسي في المركز الرابع بـ2ر54 مليون يورو، وأخيرا المنتخب الموريتاني، الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، حيث بلغت قيمته 86ر3 مليون يورو.

 

المصدر

  • وكالات

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا