رئيس التحرير أحمد متولي
 المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019

المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019

لأول مرة في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية تضم نسخة 2019 التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، وهو ما سيشغل المنافسة على اللقب، ولكن يا ترى من المرشحين الأبرز لحصد اللقب؟

نستعرض في هذا التقرير 5 مرشحين هم الأبرز بين كل المنتخبات مع بيان أسباب تفوقهم نظريا على الأقل.

منتخب مصر

يأتي المنتخب المصري على رأس المنتخبات المرشحة للفوز باللقب بالنظر لمجموعة من العوامل التي تصب جميعها في مصلحة الفراعنة.

يحتل المنتخب المصري صدارة ترتيب أكثر الفرق الفائزة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 برصيد 7 ألقاب، بالإضافة إلى عامل الأرض والجمهور خاصة أن معظم لاعبي المنتخب محليين اعتادوا على اللعب على استادات البطولة.

وجود محمد صلاح الذي أحرز مع فريقه ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا ضمن قائمة منتخب مصر سيمنح المنتخب الوطني قوة كبيرة، خاصة أنه أكثر عناصر المنتخب تاثيرا على المستوى الدولي وليس مع فريقه فقط.

منتخب المغرب

يمتلك منتخب المغرب مجموعة قوية من اللاعبين بالإضافة لمشاركته في النسخة الأخيرة من كأس العالم.

منتخب المغرب واجه مصر في نسخة 2017 من كأس الأمم الأفريقية في الأدوار الإقصائية وفاز منتخب مصر بصعوبة شديدة بهدف خاطف لمحمود عبدالمنعم الشهير بكهربا.

ويضم المغرب في صفوفه اللاعب العربي الوحيد الذي تواجد بالقائمة المثالية للاعبي دوري أبطال أوروبا 2019 وهو حكيم زياش، وكذلك المهدي بن عطية الذي لعب في بايرن ميونخ ويوفنتوس الإيطالي قبل الاستقرار في الدوري القطري.

وفي الإدارة الفنية لمنتخب المغرب هناك المخضرم هيرفي رونار الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية مرتين، في 2012 مع زامبيا وفي 2015 مع ساحل العاج.

منتخب تونس

منتخب تونس يعد أكثر الفرق توازنا في البطولة إذا قارنا بين عدد المحترفين بأوروبا وعدد الذين يلعبون مع أكبر الأندية الأفريقية ويخوضون منافسات على أرضها.

يمتلك المنتخب التونسي مقومات ترشحه للفوز باللقب بالنظر إلى لاعبيه المحترفين في فرنسا وألمانيا وبلجيكا واليونان أو حتى الترجي التونسي والنجم الساحلي.

وأظهر منتخب تونس قوته قبل انطلاق البطولة بالفوز على كرواتيا وصيف كأس العالم 2018 بنتيجة هدفين لهدف.

منتخب الجزائر

تغيير فلسفة اللعب للمنتخب الجزائري قد تضعه على رأس تلك القائمة فعلى الرغم من قوة قائمة منتخب الجزائر على المستوى الفردي إلا أنهم يظهرون مفككين في الملعب غالبا.

ويريد جمال بلماضي الاستفادة قدر الإمكان من أفضل محترفيه رياض محرز وياسين براهيمي وفيغولي.

السنغال

آخر المرشحين هو منتخب السنغال الذي يعتمد على مهاجم ليفربول ساديو مانيه زميل محمد صلاح، وأفضل هداف في الدوري الإنجليزي مع صلاح والغابوني أوباميانغ.

وبين صفوف الفريق مدافع نابولي كاليدو كوليبالي ومهاجم رين الفرنسي إسماعيليا سار.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة