رئيس التحرير أحمد متولي
 فياجرا النساء.. علاج أمريكي جديد للبرود الجنسي عند السيدات

فياجرا النساء.. علاج أمريكي جديد للبرود الجنسي عند السيدات

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على طرح علاج جديد لمعالجة البرود الجنسي عند السيدات، خاصة قبل سن اليأس.

العقار الذي يحمل اسم «Vyleesi» عبارة عن حقن يحتوي على مادة «Bremelanotide» ويتم حقنه تحت الجلد، في منطقة البطن أوالفخذ قبل 45 دقيقة من ممارسة العلاقة الحميمية، لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية.

ووفقا لموقع buzzfeed فقد كشفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن السيدات المصابات بالاضطراب عليهن التوقف عن أخذ هذا العلاج، إذا لم يشعرن بالتحسن خلال 8 أسابيع من بدء العلاج.

الآثار الجانبية لفياجرا النساء

كما ذكرت إدارة الغذاء والدواء، أن الأعراض الجانبية للعلاج الجديد شملت «الغثيان، والإحمرار، والتهاب مواضع الحقن»، وأضافت أن 1% فقط من السيدات التي أجريت عليهم التجربة لمدة 24 أسبوعا، عانت من سواد اللثة والجلد.

وتؤثر هذه الحقن على المرضى الذين يتعاطون أدوية «النالتريكسون» لعلاج إدمان المواد الكحولية والأفيونية، والمصابين باضطرابات ضغط الدم.

وبحسب الشركة المنتجة، فإن حوالي 40٪ من النساء اللائي تناولن الدواء شعرن بالغثيان في المرة الأولى التي جربوه فيها، وزاد العقار أيضًا من ضغط الدم لدى بعض النساء؛ لذا نصحت الوكالة بأخذه أكثر من 8 مرات في الشهر.

الدراسة على العقار

كشفت الدراسة التي استمرت لأكثر من 10 سنوات أن «Vyleesi» يزيد من نشاط هرمون مرتبط بانخفاض القلق وتحسين الرغبة بشكل معتدل في الدراسات السابقة، لكن آلية تحسين الرغبة الجنسية والضيق المرتبط به غير معروفة.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الشركة المنتجة لعقار معالجة البرود الجنسي عند السيدات، تقول إن حوالي 80٪ من النساء اللائي تناولن الدواء في دراسة استمرت 24 أسبوعا استمررن في حقنها بعد ذلك، عادةً مرتين أو ثلاث مرات في الشهر.

كما وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على خمسة أدوية مختلفة على الأقل وضعت لتحسين الانتصاب لدى الرجال.

علاقة علم النفس بالبرود الجنسي

وقال عالم نفس في مستشفى نيويورك: «سواء أكان العقار الجديد عن طريق الحقن فعّالا في بعض الأحيان، فإن العلاج الدوائي ليس حلا كاملا في حد ذاته، ولكن عند الجمع بين الاستشارة الجنسية، يوفر مزيجا قويا يساعد في تقليل معاناة ملايين النساء».

موعد طرح الفياجرا النسائية

وفقا لشركة « Amag» سيكون الدواء متاحًا تجاريًا في شهر سبتمبر 2019، من خلال الصيدليات المتخصصة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم