بطاقة الطالب للصف الأول الثانوي 2019.. رابط النتيجة بكود الطالب

ينشر «شبابيك» رابط الحصول على  بطاقة الطالب للصف الأول الثانوي 2019 والتي توضح نقاط الضعف والقوة لدى الطالب من خلال أربعة تقديرات دراسية يشير لون معين إلى كل واحد منها لتنبيه الطالب وولي الأمر عن مستوى التحصيل العلمي والجهد المطلوب بذله خلال العام الدراسي المقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت الإثنين 24 يونيو الجاري نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 واكتفت في إظهار النتيجة بتحديد نجاح الطالب أو رسوبه.

تيح وزارة التربية والتعليم التعرف على بطاقة الطالب للصف الأول الثانوي 2019 بداية من اليوم السبت لمعظم الطلاب على أن يتم إظهار باقي البطاقات والنتيجة الرسمية بالمدارس للصف الأول الثانوي عن العام الدراسي 2018/2019 خلال الأسبوع الجاري.

بطاقة الطالب للصف الأول الثانوي 2019

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم السبت عن الرابط الخاص ببطاقة طلاب الصف الأول الثانوي والتي تهدف إلى توضيح نقاط القوة والضعف لدى الطالب، وذلك بعد تحليل الإجابات الخاصة به في امتحانات شهر مايو الماضي.

وأشارت الوزارة في بيان لها أنه تم تحميل عدد 499 ألف بطاقة طالب/طالبة بعد التدقيق والمراجعة الكاملة ويتم في الوقت الحالي التدقيق والمراجعة لعدد 72 ألف بطاقة طالب/طالبة، يتم إضافتها للموقع الإلكتروني الإثنين 1 يوليو المقبل، مؤكدة أن الوزارة تضع مصلحة الطلاب في المقام الأول.

وكشفت الوزارة أنه يمكن للطالب الحصول علي النتيجة الموثقة من المدرسة بدءًا من يوم الأربعاء المقبل الموافق 3 يوليو 2019.

رابط «http://g10.emis.gov.eg»

قالت الوزارة إنه سيتم نشر البطاقات الخاصة بطلاب الصف الأول الثانوي عبر الرابط http://g10.emis.gov.eg

وأوضح وزير التربية والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي خلال المؤتمر الذي عقده الإثنين 24 يونيو إن كل طالب سيطلع على نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 سيظهر له بطاقة بها أربعة ألوان يشير كل واحد منها إلى تقدير دراسي معين.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن الألوان هي الأزرق ويعني أن الطالب الحاصل على تلك النتيجة متفوق بالنسبة إلى باقي أقرانه في مصر، واللون الثاني هو البرتقالي والذي يدل أن النتيجة مناسبة للتوقعات، ثم يأتي اللون الأخضر ويعني أن النتيجة أقل من التوقعات، بينما اللون الأخير هو الرمادي ويشير إلى أن الطالب راسب وسيحصل على فرصة أخرى.

ويحصل الطالب على بطاقة الصف الأول الثانوي 2019 من خلال كود الطالب الخاص به.

نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني

وبلغت نسبة نجاح طلاب الصف الأول الثانوي عن العام الدراسي 2018/2019  «91.4 %»، بحسب الدكتور طارق شوقي، الذي أشار إلى أن نسبة نجاح الطلاب الذين امتحنوا إلكترونيا أعلى من الممتحنين ورقيا.

وخلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي دور مايو الماضي سمحت وزارة التربية والتعليم باستثناء خمس فئات من الطلاب من أداء امتحاناتهم إلكترونيا على أجهزة الهواتف اللوحية «تابلت».

الطلاب الذين أدّوا الامتحانات ورقيا هم طلاب المنازل، وطلاب الخدمات، ونزلاء السجون، والمجندون، والمرضى بمستشفى 57357، بالإضافة إلى السماح طول فترة الامتحانات بأداء الامتحانات ورقيا في المدارس التي يتعطل فيها «سيستم» الامتحانات.

وكانت الأيام الأولى من امتحانات دور مايو الماضي لطلاب الصف الأول الثانوي تشهد تعطل «سيستم» الامتحانات في عدد كبير من المدارس حيث كانت نسبة كبيرة من الطلاب تؤدي الامتحانات ورقيا، إلا أن الوزارة أعلنت في وقت لاحق تغلبها على الأعطال التي تواجه نظام الامتحانات الإلكتروني الجديد، وكانت تعلن عن خوض أكثر من 95 % من الطلاب للاامتحانات إلكترونيا في أيامها الأخيرة.

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات دور مايو عن العام الدراسي 2018/2019 إلكترونيا على أجهزة الهواتف اللوحية «التابلت».

وأرجعت وزارة التربية والتعليم هذا التأخير في إعلان النتيجة إلى الوقت الكبير الذي استغرقه تصحيح الامتحانات إلكترونيا لأول مرة لعدد يقارب 600 ألف طالب وطالبة.

امتحانات الصف الأول الثانوي 2019

وانطلقت امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني يوم 19 مايو 2019 واستمرت حتى أول يونيو 2019.

وكانت الوزارة أقرت جدول امتحانات نهاية العام الورقية للصف الأول الثانوي والتي بدأت مع الامتحانات الإلكترونية 19 مايو واستمرت حتى 30 من نفس الشهر.

وبلغ عدد الطلاب الممتحنين على مستوى الجمهورية 585,980 طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي، وانعقدت الامتحانات على فترتين الفترة الصباحية ضمت طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية والتي ضمت طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وقررت الوزارة أن يكون تخطي السنة الدراسية والانتقال للصف الثاني الثانوي بالحصول على مجموع درجات 50% فأكثر.

ويدخل الراسبون في مادة أو أكثر امتحانات الدور الثاني في شهر يوليو المقبل.

وعقدت الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، وكانت جميع الأسئلة الإجبارية، وتم الإعلان أنه تم منح الطالب فرصة للمراجعة بعد انتهاء الإجابة.

واعتمدت وزارة التربية والتعليم هذا العام على نظام جديد للتقييم في نهاية العام الدراسي يقيس مستوى الفهم والتفسير والتحليل والإبداع بعيدا عن الحفظ والتلقين الذي تم اتباعه مسبقا، طما تم ملء ثلاثة نماذج للامتحانات تختلف من حيث ترتيب الأسئلة.

تظلمات الصف الأول الثانوي 2019

حدّدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آلية تقديم أولياء الأمور والطلاب للشكاوى، الخاصة بنتائج امتحانات الفرصة الأولى للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني (دور مايو 2019)، في مدة أقصاها أسبوع بدءا من يوم الخميس الماضي الموافق 27 يونيو 2019، بهدف تحقيق العدالة للطلاب الذين أدوا الامتحانات ورقيا وإلكترونيا.

وأكدت الوزارة أنه بشأن التظلمات الخاصة بنتيجة الاختبارات الورقية ستكون كما هو معتاد في السنوات الماضية، حيث تبحث كل إدارة تعليمية الشكاوى مع موافاة الوزارة بنتائج الفحص، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

في ما يتعلق بالشكاوى الخاصة بنتيجة الاختبارات الإلكترونية، أوضحت الوزارة أنه على كل إدارة تعليمية جمع الشكاوى (الخاصة بأخطاء تقنية وليست تظلم من النتيجة) وإعداد كشوف تتضمن بيانات الطالب والكود والمادة والتاريخ والموقف من تحرير محضر إثبات حالة في تاريخه من عدمه، وإرسالها عن طريق المديرية التعليمية إلى الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالوزارة لفحصها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشددت الوزارة أن تقديم الشكوى لا يعد مبررًا لعدم دخول امتحان الفرصة الثانية الإلزامية في يوليو 2019 وذلك من منطلق الحفاظ على مصلحة الطلاب في حالة عدم ثبوت الشكوى وانطلاقًا من مبدأ تحقيق العدالة للطلاب الذين تضرروا من أي خلل تقني، والتحقق من ذلك من خلال الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

مؤتمر إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2019

وأوضح وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عددا من الأمور المتعلقة بنظام التعليم والامتحانات الجديد خلال مؤتمره للإعلان عن نتيجة الصف الأول الثانوي.

وقال شوقي إن الدولة وفرت لطلاب الصف الأول الثانوي، سواء القادرين أو غير القادرين، الأجهزة الحديثة «التابلت» لدراسة مواد الصف الأول الثانوي.

وأضاف شوقي أنه تم بذل مجهود كبير في محاولة لتقليل الاعتماد على شبكات الإنترنت في «سيستم» الامتحانات لعدم تساوي توزيعها على جميع النقاط الجغرافية المتواجدة بها المدارس بمصر بالإضافة إلى عدم استقرار الكهرباء.

وأشار إلى انه تم التغلب على هذا الأمر بالاعتماد على الشبكات الداخلية بالمدارس، وهو ما ساعد على عدم تسريب الامتحانات أو الغش مثلما يحدث في امتحانات الصف الثالث الثانوي الآن.

وأشار شوقي إلى أن الغش يوجد بعض المنتفعين منه الذين يتربحون ويستغلون الطلاب.

وأوضح أن المركز القومي للامتحانات والتقييم، هو من وضع بنوك الأسئلة الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي، وسيتم عملها للصف الثاني وكذلك الثالث الثانوي.

وأكّد الدكتور طارق شوقي عدم طباعة كتب الصف الثاني الثانوي خلال العام المقبل، مشيراً إلى أنه قرر طباعة كتب الصف الأول الثانوي لأنهم دفعة جديدة.

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي، إلى وجود 300 مدرسة يجري تجهيزهم خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تدريب المعلمين لتحويلهم لمدربين للطلاب.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا