مراحل اختبارات الكليات والمعاهد العسكرية.. من سحب الملف لـ«العرض الطبي العام»

أعلنت الكليات والمعاهد العسكرية فتح باب القبول أمام دفعة جديدة للالتحاق بها، من خريجي الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية، ويتطلب الالتحاق بتلك الكليات تخطي عدد من المراحل والاختبارات.

في هذا التقرير يعرفكم «شبابيك» على المراحل المختلفة التي يمر بها المتقدمون للكليات والمعاهد العسكرية، للاستعداد لها بشكل جيد، وكسر حاجز الخوف والرهبة التي يشعر بها البعض.

المرحلة الأولى.. سحب الملف

أول مرحلة للالتحاق بالكليات العسكرية، هي مرحلة سحب الملف من مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية بمصر الجديدة، أو من المكاتب الفرعية التالية:

  • مكتب الإسكندرية بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية
  • مكتب أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية

ويدفع الطالب رسوم سحب الملف التي لا تقل عن مائة جنية؛ وفي مكتب التنسيق، يتم تسجيل بيانات المتقدم على شبكة تنسيق الكليات العسكرية، مع أخذ قياسات اطول والوزن، ويحصل كل متقدم على كارت خاص به عليه رقم سري.


 

المرحلة الثانية.. ملء كراسة الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية

ثاني مرحلة بعد سحب الملف، هي مرحلة ملء كراسة الالتحاق/ الملف، وفيها يتعين على الطالب ملء بياناته دون شطب، أو قشط أو استخدام للمصحح (قلم كوريكتور).

وخلال هذه المرحلة يجمع المتقدم بعض الأوراق المطلوبة كشهادات الميلاد الخاصة به وبجميع أفراد أسرته (الأب، الأم، الأخوة) وشهادة القيد العائلي وغيرها من الأوراق الأخرى التي سيتم إرفاقها مع كراسة الشروط.

وسيقوم المتقدم بعد ذلك بملء استمارة إلكترونية على موقع مكتب التنسيق، وسيقوم بطبعها، حيث تُسلم مع الملف الورقي، في الموعد المحدد لك في الصفحة الأولى من الاستمارة.

جدير بالذكر أن استمارة الالتحاق بها بيانات تترك فارغة، حيث يتم ملئها بمعرفة مكتب التنسيق.

المرحلة الثالثة.. اختبار السمات

هذه المرحلة هي أول مراحل الاختبارات التي يخضع لها الطالب وفيها يأخذ الطالب ورقة اختبار فيها عدد من أسئلة الاختيارات، يجب على المتقدم الإجابة عليها في وقت قصير، ولهذا ينبغي أن يكون مع الطالب قلم جاف.

وتختبر الأسئلة معلومات العامة للمتقدم، كما تقيس قدراته على التكيف مع الحياة العسكرية.

بعد ذلك يتم إرسال رسالة (SMS)  لاحقا بنتيجة الطالب في اختبار السمات، وفي حال نجاحه سينتقل إلى المرحلة الرابعة.

جدير بالذكر أنه في حالة عدم استلام رسالة الـ(SMS) الخاصة بالنتيجة، على المتقدم الاتصال برقم الاستعلام الصوتى ( 16683).

المرحلة الرابعة.. الاختبار الطبي

في هذه المرحلة يخضع المتقدم لفحص طبي للتأكد من أنه لائق طبيا للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية. ويجرى هذا الاختبار بالقومسيون الطبي للكلية الحربية، فيما يُجرى الاختبار الطبي للمرشحين للكلية الجوية في المجلس الطبي الجوي بمدينة نصر.

نتيجة الطالب في الاختبار الطبي، يتم معرفتها في ذات اليوم بالقومسيون الطبي، وفي حال نجاحه سيتم إخباره بموعد الاختبار اللاحق وهو اختبارات اللياقة البدنية (المرحلة الخامسة). ويشار إلى أن قرار اللجنة الطبية قرار نهائي، كما أنه لا يعتد بأي تقارير طبية خارجية.

المرحلة الخامسة.. الاختبارات الرياضية

في هذه المرحلة يتم اختبار المتقدم في الأنشطة الرياضية مثل السباحة والجري (1500 متر، 100 متر)، بالإضافة إلى بعض النشاطات الأخرى.

وينبغي على الطالب في هذه المرحلة الالتزام بارتداء زي رياضي (فانلة رياضية، شورت، شراب، حذاء رياضي خفيف)، إلى جانب المايوه لاختبار السباحة وقفزة الثقة.

إذا كنت من المتوفقين رياضيا وحاصل على بطولات دولية أو على مستوى الجمهورية/ المحافظة، قدم ما يثبت ذلك حيث يُمنح المتقدم المتفوق رياضيا درجات التفوق الرياضي.

جدير بالذكر أن الدرجة النهائية للاختبارات الرياضية 200 درجة، والحد الأدن للنجاح هو 100 درجة.

المرحلة السادسة.. قياس القدرات النفسية

يخضع الطالب في هذه المرحلة لاختبار من قبل لجنة من مركز الشئون النفسية القوات المسلحة المصرية، بهدف معرفة قدرة المتقدم النفسية في التعامل مع المواقف الطارئة التي قد يتعرض لها خلال الحياة العسكرية.

بعد هذا الاختبار يحدد للمتقدم موعد لاختبار الطالب في معلوماته العامة عن مصر.

المرحلة السابعة.. اختبار المعلومات العامة

تعد هذه المرحلة من المحطات السهلة نسبيا،وفيها يتم اختبار المتقدم في معلوماته العامة عن جمهورية مصر العربية.

المرحلة الثامنة.. الاختبار الشخصة (كشف الهيئة)

تعد هذه المرحلة أهم المراحل وأصعبها، لكن وصول المتقدم لها يعني أنها أحرز تقدما كبيرا في اختبارات الكليات والمعاهد العسكرية، لذا ينبغي على الطالب الاستعداد جيدا لها.

وفي هذه المرحلة يخضع الطالب لاختبار شخصي يعرف باسم المواجهة، ومشهور بـ (الهيئة) أو كشف الهيئة، لكن قبل الدخول لهذا الاختبار الشفوي، ستحصل على ورقة لملء بياناتك ورغباتك. وعند الدخول لاختبار المواجهة يجب أن يتحلى المتقدم بالثقة في النفس، حيث يتم اختبار قدراته النفسية والشخصية وقوة شخصيته ومعلوماته وثقافته.

المرحلة التاسعة.. اختبار العرض الطبى العام

في هذه المرحلة يتم اختيار عينة عشوائية من المتقدمين الذي تجاوزوا المراحل السابقة، لإجراء كشف طبي عليهم لتأكد من لياقتهم الطبية للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا