رئيس التحرير أحمد متولي
 مدارس الثانوية الجوية في مصر

مدارس الثانوية الجوية في مصر


الثانوية الجوية.. نظام التعليم وشروط الالتحاق بها 2020

بعد إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية، يفكر أولياء الأمور في المسار التعليمي الأفضل لأبنائهم بعد هذه المرحلة،  في هذا التقرير نرصد لكم واحدا من هذه المسارات التي يُمكن أن يختارها الطلاب بعد إنهاء المرحلة الإعدادية، وهو مسار المدارس العسكرية.

المدارسة العسكرية، التي يُمكن أن يلتحق بها الطالب بعد الشهادة الإعدادية متنوعة، فمنها المدرسة الثانوية الجوية، والمدارس العسكرية الرياضية، والمدرسة الثانوية العسكرية للتمريض.

والالتحاق بالمدارس العسكرية، التي تتميز بأنها أكثر انضباطا والتزاما بين المدارس الثانوية الأخرى، يكون وفق مجموعة من الشروط تحددها وزارة الدفاع؛ وبالطبع تؤهل المدارس العسكرية للدراسة بالكليات والمعاهد العسكرية.. وفي هذه التقرير نسلط الضء على المدرسة الثانوية العسكرية الجوية.

يتم القبول في المدارس الثانوية العسكرية على ثلاثة مراحل، أول مرحلة وهي مرحلة اختبارات تُجرى في مقرات المدارس، والثانية في المهارات التخصصية في القاهرة، والثالثة اختبارات كشف الهيئة والتحاليل في القاهرة.

شروط الالتحاق بالمدرسة الثانوية العسكرية الجوية

  • يُشترط في الطالب المتقدم للالتحاق بالمدرسة الثانوية العسكرية الجوية ألا يزيد عمره عن 17 عاما، وألا يقل عن 14 عاما.

  • أن يتخطى اختبارات القبول المقررة التي سيتم إجراءه للمتقدمين بطلبات الالتحاق بالمدرسة، والتي تشمل الكشف الطبي وكشف الهيئة.

  • موافقة كتابية من ولي الأمر.

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية، من أبوين مصريين.

جدير بالذكر أن الاختبارات تُجرى في مقرات المدارس العسكرية، فيما يُجرى

نظام التعليم

لا يختلف عن النظام التعليمي في النظام العام، فوزارة التربية والتعليم هي المشرفة عليه، إلا أن طلاب المدارس الثانوية يدرسون بعض المواد العسكرية كالتربية العسكرية، بجانب مواد وزارة التربية والتعليم.

ويكون الاختلاف في شمول الطلاب بالرعاية الكاملة تحت إشراف كامل من ضباط متخصصين، وتأمين صحي شامل، وسكن داخلي مناسب ومؤهل لهم، وصرف غذاء صحي ومناسب للطلاب أثناء إقامتهم داخل المدرسة، ومواصلات مجهزة لهم لتسهيل انتقالهم، ومنح الطلاب زي مدرسي رسمي للمدرسة، ومكافآت مالية بشكل شهري.

ويعلن تنسيق الالتحاق بالمدرسة الثانوية الجوية والحد الأدنى للقبول بها كل عام دراسي على حده، وكذلك رسوم الدراسة والأوراق المطلوبة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري