رئيس التحرير أحمد متولي
 مرتبات الحكومة بعد زيادة الحد الأدنى للأجور.. تصل لـ7 آلاف جنيه

مرتبات الحكومة بعد زيادة الحد الأدنى للأجور.. تصل لـ7 آلاف جنيه

بعد أن وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في جميع أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، من الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وكذلك غير المخاطبين بالقانون، فإن مرتبات الحكومة تصل إلى 7 آلاف جنيه في بعض الدرجات الوظيفية.

ويأتي قرار رئيس مجلس الوزراء بالموفقة على هذا القانون، وفقا للقانون رقم 79 لسنة 2019 الخاص بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020، والتي اعتمدت قبل أيام.

مرتبات الحكومة بعد زيادة الحد الأدنى للأجور

القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بزيادة الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين في أجهزة الدولة يقضي بأن تكون مرتبات العاملين من الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهريا، بينما تصل مرتبات الدرجة العالية 5 آلاف جنيه شهريا، وبالنسبة للموظفين في درجة مدير عام تصل إلى 4 آلاف جنيه شهريا.

ووفقا للقانون الجديد فإن مرتبات العاملين في أجهزة الدولة من الدرجة الأولى تصل مرتباتهم الشهرية إلى 3500 جنيه، أما الموظفون في الدرجة الثانية فقيمة المرتب تصل إلى 3 آلاف شهريا بعد اعتماد الحد الأدنى للأجور، بينما العاملون في الدولة من الدرجة الوظيفية الثالثة تبلغ مرتباتهم 2600 جنيه شهريا، وموظفوا الدرجة الرابعة 2400 جنيه شهريا، كما أن موظف الدرجة الوظيفية الخامسة تصل مرتباتهم إلى 2200، وأخيرا موظف الدرجة السادسة 2000 جنيه شهريا وهو الحد الأدنى للأجور في مصر.

وأعدّ مشروع القانون الذي يقضي بتحريك وزيادة  الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين ولعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة المختلفة، إذ شمل هذا القانون أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر الذي يستحقه الموظف أو العامل، اعتبارا من أول يوليو 2019 عند شغله للدرجة الوظيفية 2000 جنيه شهريا.

نص مشروع قانون الحد الأدنى للأجور

نص مشروع قرار زيادة الحد الأدنى للراتب الشهري على مبلغ 100 جنيه بعد قضاء مدة 3 سنوات في الدرجة الوظيفية الواحدة بالنسبة لكل موظف بالدولة، أو عند الترقية لمستوى وظيفي أعلى داخل ذات الدرجة، إلى جانب ذلك، تضمن مشروع القرار صرف حافز تكميلي يمثل الفرق بين إجمالي الأجر الذي يتم الحصول عليه وبين الحد الأدنى المقرر له.

جدول الحد الأدنى للأجور

في هذا الجدول التوضيحي، ستتمكن من معرفة الحد الأدنى للأجور بالنسبة لكل وظيفة في أجهزة الدولة، وقيمة الزيادة قبل وبعد القرار، بالنسبة للمخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

​​​​​​​

السيسي والحد الأدنى للأجور

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن في 30 مارس 2019 أنه سيتم رفع الحد الادنى للأجور لجميع العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة، من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه شهريا.

وكان قرار السيسي برفع الحد الأدنى للأجور خلال كلمته باحتفالية المجلس القومى للمرأة لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، بمركز المنارة للمؤتمرات، بالتجمع الخامس.

الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

وبعد قرار السيسي برفع الحد الأدنى للأجور بالنسبة لجميع العاملين في أجهزة الدولة، اتجهت الأنظار والمطالبات إلى زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخص على التوازي؛ ليتمكن العاملون في القطاع الخاص من مواجهة أعباء الحياة.

وتحدث بعض رجال الأعمال عقب إعلان السيسي، عن أنهم بالفعل قد سبقوا بخطوات وأن الحد الأدنى للعاملين في القطاع الخاص يتجاوز 2000 جنيه وهو الحد الأدنى الذي حدده الرئيس السيسي.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم