رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية الحقوق.. كل ما تريد معرفته عنها ومجالات العمل بعد التخرج

كلية الحقوق.. كل ما تريد معرفته عنها ومجالات العمل بعد التخرج

هل ترغب في الالتحاق بكلية الحقوق أو مجموعك لا يؤهلك سوى الالتحاق بها، وتريد معرفة بعض المعلومات عن الكلية؟ في هذا التقرير سنعرفك بالكلية ونظام الدراسة بها والوظائف المتاحة لك بعد التخرج.

في البداية كليات الحقوق موجودة في معظم جامعات مصر، فمثلا هناك كلية حقوق في جامعات القاهرة، عين شمس، أسيوط، والإسكندرية، بالإضافة لكثير من الجامعات الأخرى في مختلف أنحاء الجمهورية.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

هل يُمكن دخول كلية الحقوق من القسم العلمي؟

بالطبع يُمكن دخول كلية الحقوق من القسم العلمي، فهي تقبل طلاب الشعبة العلمية وكذلك الشعبة الأدبية، لكن مجموع درجات طلاب القسم العلمي تختلف عن القسم الأدبي.

أقسام كلية حقوق

أول قسم، هو قسم اللغة العربية، وفي هذا القسم يدرس الطالب كل مواده باللغة العربية، باستثناء مادة واحدة، وهي مادة اللغة (الإنجليزية/ الفرنسية) في إحدى السنوات الدراسية، حسب النظام الدراسي لكل كلية.

ويدرس الطالب في معظم كليات الحقوق بمختلف الجامعات في أول سنة دراسية، مدخل لعلوم القانون، ومدخل للأحوال الشخصية، وكلها مداخل للمواد، تمهيدا للتعمق في المواد خلال السنوات اللاحقة.

القسم الثاني، وهو قسم اللغة الفرنسية، وفيه يدرس الطالب غالبية المواد باللغة الفرنسية.

ويُشترط للالتحاق بقسم اللغة الفرنسية، أن يكون الطالب المتقدم للدراسة في هذا القسم من خريجي إحدى المدارس الفرنسية، كمدرسة الميردي ديو، ومدارس الليسيه.

القسم الثالث، وهو قسم اللغة الإنجليزية، ويدرس فيه الطالب غالبية المواد باللغة اللإنجليزية، بالإضافة إلى مواد باللغة العربية.

ولا يُشترط للالتحاق بهذا القسم أن يكون لطالب من خريجي إحدى مدارس اللغات، ولكن لا بد أن تكون درجة الطالب في اللغة الإنجليزي بالثانوية العامة أكثر من 40 درجة علما بأنها قد تختلف من عام لآخر، فهي مسألة نسبية على حسب التنسيق.

ومن المواد التي يدرسها طلاب القسم الإنجليزي في السنة الأولى: Political systems- Criminilogy & penology Introduction to law- International organizations- Legal terminology Anglo -American law Economics، بالإضافة إلى مادة الشريعة الإسلامية، والقانون الدستوري، ومواد أخرى.

وجدير بالذكر أن ليس كل كليات الحقوق لديها أقسام لدراسة القانون بلغة أخرى غير اللغة الغربية، وتكون الدراسة في قسم اللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية نظير مبلغ مالي سنوي يدفعه الطالب لا يقل عن 10 آلاف جنيه.

مستقبل كلية الحقوق

يسأل كثيرون عن مستقبلهم بعد التخرج من كلية الحقوق أو بمعنى آخر الظائف المتاحة لهم بعد التخرج من كلية الحقوق.

بخلاف العمل في سلك المحاماة؛ يُمكن لخريجي كليات الحقوق التقدم للعمل في واحدة من الهيئات القضائية، التي تعلن بشكل سنوي عن حاجاتها لدفعات جديدة من خريجي كليات الحقوق، لكنها تشترط في الغالب أن يكون الطالب من الحاصلين على تقدير جيد جدا أو جيد على الأقل، بالإضافة لبعض الشروط الأخرى والاختبارات التي يخضع لها المتقدم.

كما يُمكن للخريج التقدم إلى أكاديمية الشرطة أو الحربية، حيث يطلبا كل عام دفعات متخصصة من خريجي الجامعات المصرية، تشمل في الغالب هذه الطلبات خريجي كليات الحقوق.

كما يُمكن لخريج كلية الحقوق العمل كباحث قانوني أو مستشار قانوني لأحد الشركات الخاصة، فضلا عن العمل في مهن مثل الصحافة إذا كنت تمتلك الموهبة ودراستك للقانون ستفيدك كثيرا في العمل الصحفي.

مميزات وعيوب كلية الحقوق

من أبرز مميزات الدراسة في كلية الحقوق إنها من الكليات التي تكون الدراسة فيها نظرية فلا يُشترط على الطالب الحضور، وكثرة المجالات التي يُمكن للطالب العمل فيها بعد التخرج.

أما أبرز عيوبها أن عدد الطلاب الذين يلتحقون بها كبير جدا، لذا يكون التفوق في مجالات العمل في المستقبل بالنسبة لخريجي الكلية للمتفوقين سواء  المتفوقين من حيث التقدير العام عند التخرج، أو المتفوقين من حيث المعرفة الجيدة للقوانين ونظم التقاضي في مصر.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري