رئيس التحرير أحمد متولي
 منح مجانية لطلاب الثانوية العامة 2019/2020

منح مجانية لطلاب الثانوية العامة 2019/2020

يستعرض «شبابيك» عددا من المنح المجانية التي تم الإعلان عنها للحاصلين على الثانوية العامة 2018/2019 للالتحاق بالجامعات في العام الدراسي المقبل 2019/2020 في عدد من التخصصات العلمية مجانا.

منح جامعة النيل الأهلية

أعلنت جامعة النيل الأهلية توفير 4 منح دراسية يستطيع طلاب الثانوية العامة الالتحاق بها للعام الجامعي 2019/ 2020، على أن يكون الموعد النهائي لتقدم الطلاب في 1 من أغسطس المقبل، وتبدأ المقابلات الشخصية للمرشحين في 20 من نفس الشهر، والتقديم على الرابط من هنا.

وإليك المنح:

  • منحة دراسية مقدمة من بنك القاهرة، لحصول الطلاب على بكالوريوس حاسبات ومعلومات بجامعة النيل، ويجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وحاصل على شهادة الثانوية العامة أو خريج أحد مدارس المتفوقين أو مدارس النيل، وأن يتم قبوله وفق شروط الجامعة.
  • يقدم بنك التعمير والإسكان منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة، للحصول على البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة النيل، ومن شروط التقدم أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو من خريجي مدارس المتفوقين أو مدارس النيل، وأن يتم قبوله وفق شروط الجامعة، وأن يكون مصري.
  • أطلقت الشركة المصرية للتكرير منحة «مستقبلي»، للحصول على بكالوريوس الهندسة بجامعة النيل، وتتضمن شروط الالتحاق؛ الجنسية المصرية للطالب، وأن يكون حاصل على نسبة لا يقل عن 94 % من أحد المدارس الحكومية، وأن يكون محل سكنه بمنطقة المطرية أو الخصوص أو شرق شبرا الخيمة.
  • وتقبل منحة أبو العينين للمتفوقين الطلاب للدراسة بجامعة النيل وفقًا لعدة شروط؛ أن يكون الطالب مصري الجنسية، وأن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن  90% للشعبة الأدبية، و93% للشعبة العلمية، و80% لخريجي مدارس المتفوقين، وتزيد فرصة قبول الطالب وفقًا للتفوق العلمي وعدم القدرة على دفع المصروفات الدراسية بالجامعة.

منح مؤسسة مصر الخير

أعلنت مؤسسة مصر الخير عن توفير عدد من المنح الدراسية للمرحلة الجامعية لخريجي الثانوية العامة 2019، وخريجي مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM  على مستوي الجمهورية.

ومن المقرر أن تكون المنح للالتحاق بعدد من الجامعات للحصول على شهادة البكالوريوس في مجالات مختلفة.

الجامعات المشاركة في منح المؤسسة للطلاب

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة الجيزة الجديدة، جامعة بدر بالقاهرة، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

ماذا تقدم المنحة؟

المصروفات الدراسية كاملة أو تكميلية.

بدل للإعاشة والإقامة طوال فترة المنحة للطلاب المغتربين.

برنامج ثقافي للطلاب المغتربين.

​​​​​​​

شروط التقديم:

أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

أن يكون المتقدم حاصــل علــى شهـادة الثانويــة العــامة أو خريجي مدارس المتفوقين في ذات عام التقدم للمنحة 2018/2019 .

ألا يزيد سن المتقدم عن 19 عام فى عام التقديم.

حصول الطالب على خطاب قبول التحاق من الجامعة المرغوب الالتحاق بها.

أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة بمجموع لا يقل عن 93% والحصول على 95% على الأقل في المـواد المؤهلـة لبرنامـج الدراسـة المتقـدم إليـه.

خريجي مدارس المتفوقين «STEM» أن يكــون المتقــدم حاصــلاً علــى 80% بحد أدنى.

يقوم الطالب بملء استمارة التقديم من هنا، مع تحميل المستندات المطلوبة.

منح مقدمة من السعودية

أعلن المستشار الثقافي السعودي، خالد النامي، في مايو الماضي أنه في إطار العلاقات المصرية السعودية المتميزة، تقدم حكومة المملكة العربية السعودية هذا العام (596) منحة دراسية كاملة للطلاب المصريين الناجحين فى الثانوية العامة للدراسة في الجامعات السعودية في مختلف التخصصات، ولم يتم الكشف حتى الآن عن التفاصيل.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة