رئيس التحرير أحمد متولي
 كم ساعة يستغرق الحج البري من مصر إلى السعودية؟

كم ساعة يستغرق الحج البري من مصر إلى السعودية؟

يتخذ الحجاج المصريون أكثر من طريقة للوصول إلى الأرض المقدسة في المملكة العربية لسعودية لأداء فريضة الحج والركن الأعظم في الإسلام، ومن بين هه الطرق، السفر بالطيران والسفر بالعبارة في البحر، والأخيرة هي السفر البري، ولكن كم ساعة يستغرق الحج البري من مصر إلى السعودية؟.

في هذا التقرير نجيب على هذا السؤال، في الوقت الذي انطلقت أفواج الحج البري في السفر إلى الأرض المقدسة، حيث تختلف عدد الساعات من مكان لآخر ولكن سنتعرف سويا على الرقم الأقرب للوصول إلى بيت الله الحرام من مصر عن طريق البر.

كم ساعة يستغرق الحج البري من مصر للسعودية؟

رحلة الحج البري من مصر إلى السعودية تستغرق ما بين 24 و36 ساعة، كما أن المسافة من ميناء نويبع حتى ميناء العقبة بالأردن تستغرق قرابة الست ساعات فى حالة استخدام عبارة سريعة، أما إذا كانت عبارة عادية فتستغرق قرابة الـ12 ساعة، وهذا ما قد يجعل ساعات الوصول أكثر فقد تصل إلى 48 ساعة، بحسب بعض الحجاج الذين سافروا برا.

التأكد من سلامة الحجاج

وتنتشر في كل من ميناء نويبع والعقبة الأردني ومنفذ حالة عمار السعودي لجان وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة المسؤولة عن وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج؛ وذلك للتأكد من اتباع قائدي الأتوبيسات المخصصة لنقل ضيوف الرحمن، لضوابط الحج البري المتبعة والمعلنة مسبقا من قبل الشركات.

الشركات أيضا خصصت لجان لمتابعة إعداد الحجاج داخل الأتوبيس والتأكد من استيفائهم للأوراق المطلوبة حتى لا يتعطل أحد أو يتم توقيفه داخل المملكة، إضافة إلى متابعة الأمور الفنية بالأتوبيسات التي تنقل الحجيج، ومتابعة أن تكون مزودة بجهاز GPS وجهاز محدد السرعة، إلى جانب التأكد من صلاحية وسلامة السيارة سياحيا وفنيا وكذلك مستلزمات الوقاية والسلامة، لأداء مهمتها في توصيل الحجاج إلى بيت الله الحرام.

أفواج الحج البري

انطلق الفوج الأول للحج البري لعام 2019، يوم 21 يوليو، وبالغ عدد المسافرين في هذا الفوج إلى الأرض المقدسة، نحو 13 ألف حاج، ويعتبر من أكثر الوسائل التي يقبل عليها الحجاج لانخفاض سعرها نسبيا، في مقابل أسعار تذاكر الطيران المرتفعة، بالرغم مما يعانيه المسافرون من تعب مشقة بسبب ساعات السفر الطويلة، واستغراق وقت أطول في مراجعة الأوراق الخاصة بعبور الحدود المصرية السعودية وصولا إلى الحرم المكي.

كيف يصل الحجاج إلى السعودية برا؟

يتم نقل الحجاج بأتوبيسات إلى ميناء سفاجا أو نويبع حسب الحجز في شركة السياحة، ومن الميناء المحدد يتم نقل الحجاج في عبارة تتجاوز البحر الأحمر، وصولا إلى نقطة جمركية في الأردن، وهناك في هذه المنطقة يتم مراجعة الأوراق الخاصة بالحجاج ومنها يتم السماح لهم بالدخول إلى الأراضي السعودية.

وفي الغالب يحمل كل أتوبيس حوالي 40 حاج فقط، مما يسمح لهم بمساحة للراحة في هذه الرحلة الطويلة التي تستمر حوالي يومين.

أما عن تكلفة رحلات الحج البري فتختلف من شركة إلى أخرى، حسب البرنامج المحدد ولكن في الغالب تتراوح الأسعار ما بين 45 ألف وحتى 50 ألف جنيه.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم