رئيس التحرير أحمد متولي
 احتياجات الحج البري.. أغراض أساسية لا تنسها في السفر

احتياجات الحج البري.. أغراض أساسية لا تنسها في السفر

يعد السفر البري لأداء فريضة الحج، من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها الحجاج المصريون لتأدية الركن الأعظم في الإسلام، وبالرغم من المتاعب التي يلاقيها الحجاج بسبب ساعات السفر الطويلة، إلا أنه أرخص الوسائل لأداء الحج.

ووسط الانشغال بالتحضيرات قد ينسى البعض العديد من الأغراض المهمة التي لا يستغني عنها المساقر، خاصة أصحاب الأعمار الكبيرة والذين يعانون من الأمراض المزمنة وغير المعتادين على السفر.

وقد يتعرض الحجاج خلال السفر البري إلى حالات طارئة بسبب تحمل مشقة السفر، لذا نقدم في هذا التقرير بعض الاحتياجات المهمة أثناء السفر البري لأداء فريضة الحج.

أغراض أساسية

ننصح المسافرين لأداء فريضة الحج عن طريق البر باصطحاب مجموعة من الأغراض الأساسية التي ستسهل عليه الرحلة وتبعده عن التعرض لمشكلات التوقيف أثناء أداء مناسك الحج.

«الباسبور، تأشيرة السفر، أوراق حجز الفندق، خريطة وعناوين الفندق، بطاقات السحب الآلى (فيزا)، عملة البلد، معلومات الاتصال في حالات الطوارئ، ونسخة من جواز السفر (للطوارئ)، تليفون محمول».

الأدوية

الأدوية من أهم الأغراض التي لا غنى عنها في السفر البري للحج، وهي لا تقف عند اصطحاب الأدوية الضرورية التي يصفها الطبيب بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، بل يجب اصطحاب أدوية لعلاج الأعراض المرضية البسيطة التي قد تواجه المسافرين.

يعاني البعض من الأمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويجب التأكد من وجود كمية أدوية مناسبة طوال مدة السفر، أو التأكد من وجود مصدر للحصول على الأدوية بيسر خلال فترة الإقامة.

وننصح الحجاج بضرورة أن تكون هذه الأدوية في حقيبة اليد التي لا تفارق الحاج خلال أداء المناسك؛ تحسبا لحصول أي طارئ أثناء أداء المناسك، وخاصة مرضى السكر، الذين قد تصيبهم أي نوبات غيبوبة بشكل مفاجئ.

من الضروري أيضا أن يحمل الحاج أثناء السفر ورقة بأسماء وجرعات الأدوية التي يحتاجها، ومن الأفضل أن تكون باللغة الإنجليزية وكتابة الأدوية بالأسماء العلمية.

قائمة أدوية لا تخلو منها حقيبة السفر

أدوية لعلاج دوار الحركة الناتج عن السفر، أدوية لعلاج الحساسية، أدوية مسكنة للألم، أدوية لعلاج الحمى وارتفاع درجة الحرارة، أدوية لعلاج البرد والإنفلونزا، أدوية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، دهانات مضادة للبكتيريا والفطريات لحالات الجروح، دهان خاص بالحروق، دهان لعلاج تهيجات الجلد الناتجة عن لدغات الحشرات.

الأغراض الشخصية

لكل شخص أغراض خاصة به لا يستغني عنها مثل الفوطة الخاصة به والصابون، وفرشاة للشعر، وأدوات حلاقة خاصة للرجال، وفرشاة ومعجون الأسنان.

الأغراض السابقة هي الأساس بالنسبة لأي شخص، وقد تزيد بالنسبة لآخرين.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم