رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل العشر الأوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بهم

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بهم

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كبير وعظيم وذلك لمن يستغل هذه الأيام ويتقرب فيها إلى الله ويكثر من العبادات والدعاء، وهي من أهم مواسم الطاعة على مدار العام.

ولقد فضل الله تعالى الأيام الأولى من شهر ذي الحجة على باقي أيام العام كله، وأقسم بهم في سورة الفجر، حيث قال الله تعالى «والفجر، وليال عشر».

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الحديث الذي رواه بن عباس رضي الله عنه: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء».

فيجب على كل مسلم أن يستغل هذه الأيام أفضل استغلال بالعبادات والدعاء والتقرب إلى الله وحسن معاملة الجيران والتصدق امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني «إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً».

لماذا عشر ذي الحجة من أفضل الأيام

وتعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام على مدار العام لعدة أسباب ومنها: أن الله أقسم بها في سورة الفجر، وأن الرسول قال أنها أفضل أيام الدنيا وحث فيها على الطاعة، ولأن بها موسم الحج، ولأن بها الوقوف على عرفات ركن الحج الأعظم

أفضل العبادات في العشر الأوائل من ذي الحجة

التسبيح والتحميد: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

الصيام: فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة.

الحج والعمرة: وذلك لمن يستطيع أن يفعل ذلك.

التصدق: فالصدقة من أعظم الطاعات التي يجازي الله عباده عنها خير الجزاء.

العبادات بشكل عام: على المسلم أن يكثر من العبادات بشكل عام وأن يتقرب من الله عز وجل.

صيام يوم عرفة

من أفضل العبادات خلال هذه الأيام هو صيام يوم عرفة لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.