رئيس التحرير أحمد متولي
 571 مليون مستخدم للمواد المخدرة في العالم.. بيان لمنظمة الصحة العالمية

571 مليون مستخدم للمواد المخدرة في العالم.. بيان لمنظمة الصحة العالمية

ناقش المشاركون في الدورة الإقليمية التدريبية حول دور الإعلام في تصحيح المفاهيم الخاطئة في مجال الصحة النفسية، جلسات تتعلق بالإدمان ودور الصحافة في مواجهته.

وينظم الاتحاد العام للصحفيين العرب الندوات بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة والتي تختتم أعمالها غدًا السبت بمدينة شرم الشيخ.

وبدأ اليوم بمحاضرة حول المواد المسببة للإدمان وطرق الوقاية منها إضافة لدور التحقيق الصحفي ودور الإعلام في التوعية لتصحيح المفاهيم الخاطئة، بحسب مقرر لجنة التدريب، أيمن عبدالمجيد.

وقال مستشار منظمة الصحة العالمية، الدكتور ناصر لوزة، إن تناول قضايا الصحة النفسية من الأمور شديدة الأهمية، قائلا: «هناك صورة ذهنية خاطئة عن المريض النفسي يقدم في وسائل الإعلام على إنه شخصية خطرة وهي صورة خاطئة».

وأوضح لوزة، أن مصر شهدت عام 1928 تأسيس أول جهاز لشرطة مكافحة المخدرات لما لها من آثار سلبية على العقل.

وطالب بإتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة الإتجار في المواد المخدرة مثل الترامادول وغيرها من المستحضرات الدوائية التي يساء استخدامها.

كما استعرض المستشار الإقليمى للصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور خالد سعيد، نتائج التقرير العالمي عن المخدرات الصادر في يونيو 2019.

وذكر أن هناك حوالي 571 مليون مستخدم للمواد المخدرة في العالم منهم 31 مليون فقط يسيئون استخدام هذه المواد ويقعون في دائرة إدمانها.

وشدد سعيد، على خطورة التعاطي عبر طريق الحقن، لأنه يؤدي إلى إصابة 5 مليون شخص بالتهاب الكبد سي وبي، وإصابة مليون شخص بعدوي الفيرس المناعية المسبب للأيدز.

بينما قال رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب، سالم الجهوري، إنه من خلال هذه الدورة يعمل على نشر الوعي بين الناس عبر التوعية الإعلامية لتصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة حتى لا يتم تهديد سلامة المجتمعات العربية.ويسعى اتحاد الصحفيين العرب للتنسيق مع مختلف المنظمات العربية والدولية لوضع خطط تدربيبة لرفع كفاءة الصحفيين في التعاطي الإيجابي مع قضايا المجتمع، بحسب الجهوري.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة