رئيس التحرير أحمد متولي
 فرصة لطلاب الثانوية العامة لدخول كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر

فرصة لطلاب الثانوية العامة لدخول كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر

يفقد بعض طلاب الثانوية العامة آمالهم في الالتحاق بكلية الألسن؛ بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكلية في الجامعات الحكومية.

في هذا التقرير يقدم شبابيك تفاصيل فرصة جيدة لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بكلية الدراسات الإنسانية بنات، شعبة اللغات والترجمة.

كيف يتم القبول في شعبة اللغات والترجمة؟

في كل عام تعلن جامعة الأزهر شروط قبول طالبات الثانوية العام لشعبة اللغات والترجمة بكلية الدراسات الإنسانية بنات، كما تعلن عن فتح باب التقدم للالتحاق بالكلية خلال شهر أغسطس.

ويمكن للطالبات التقدم بأوراقهم بعد استيفاء الشروط التي تعلن عنها الجامعة للقبول في كل عام.

شروط القبول في شعبة اللغات والترجمة

تتقدم الطالبة بأوراقها إلى الكلية للتأكد من حصولها على الثانوية العامة في نفس العام الدراسي للتقديم، كما تقدم بيان النسبة المقررة في المجموع والمواد المؤهلة.

تقوم الطالبة بشراء مظروف التنسيق ودفع الرسوم المقررة وتسليم المظروف إلى المكتب بعد لصق رغبتها في الشعبة المتاحة لها طبقا للتوزيع الجغرافي.

يتم إعداد كشوف بأسماء الطالبات لتسليمها لمكتب التنسيق المركزي.

يتم ترشيح الطالبة طبقا للأعداد المحددة لكل شعبة.

تستكمل الطالبة إجراءات القيد بالكلية التابع لها الشعبة المرشحة لها.

شرط الالتحاق بقسم الترجمة الفورية اللغة الإنجليزية، أن تكون الطالبة حاصلة على نسبة 85 % كمجموع كلي في الثانوية العامة، و85 % من مجموع اللغة الإنجليزية.

شرط الالتحاق بقسم اللغة الفرنسية، أن تكون الطالية حاصلة على 70 % من المجموع الكلي، و70 % من مجموع اللغة الفرنسية في الثانوية العامة.

​​​​​​​اللغات والترجمة للبنات

توجد 4 كليات فقط للطالبات على مستوى الجمهورية بجامعة الأزهر يحتوين على شعب اللغات والترجمة بمختلف أقسامها، وهي: كلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة، وكلية الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، وكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان، وكلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر.

تنسيق الكلية

يختلف تنسيق القبول بالكلية كل عام، ولكن في الغالب تتراوح الحدود الدنيا لشعبة الترجمة الفورية بالنسبة للقسم الأدبي ما بين 562 درجة فأكثر، و585 درجة فأكثر للقسم العلمي، بينما يتراوح الحد الأدنى للقبول بالأقسام الأخرى بين 524 و556 للقسم العلمي، و يتراوح بين 463 و554 درجة للقسم الأدبي.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم