منح الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة المتفوقين

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن تقديمها عشرة منح دراسية كاملة وجزئية لطلاب الثانوية العامة المتفوقين المتقدمين للفصل الدراسي خريف 2019.

وقالت مسئول التقديم ومساعد الرئيس الأكاديمي للخدمات الأكاديمية للطلاب بالجامعة، راندة كامل، أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة توفر لطلاب الثانوية العامة العديد من الفرص للدراسة بها عن طريق المنح الدراسية الكاملة والجزئية.

وذكرت أن الهدف الرئيسي من المنح هو إعطاء الفرصة للطلاب المتفوقين أكاديمياً وغير القادرين مادياً بالالتحاق بالجامعة وتسليحهم بتعليم ذو جودة عالية يمكنهم من إحداث تغيير إيجابي لمستقبلهم ولمصر والعالم.

وتعد منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، التي يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد، أحد أكثر برامج المنح الدراسية الناجحة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتقدم هذه المنحة كل عام لـ 20 طالب وطالبة من طلاب المدارس الحكومية للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومنذ إنشاء هذه المنحة عام 1990، تخرج أكثر من 280 طالب وطالبة من محافظات مصر المختلفة مثل القاهرة والفيوم والزقازيق وبني سويف وشبين الكوم وغيرها، وأظهر 75%من الطلاب تفوقاً ملحوظاً حيث حصلوا على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا.

ويشترط في المتقدمين أن يكونوا طلاب مصريين، حاصلين على شهادة الثانوية العامة ومتخرجين من المدارس الحكومية أو التجريبية أو مدارس STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) أو من مدارس النيل.

كما يشترط أن يكون للطلاب سجل أكاديمي متميز ويكونوا غير قادرين مادياً على تحمل مصروفات الجامعة ومستوفين لمتطلبات القبول بالجامعة.

وتوجه الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرصاً للطلاب المتميزين من صعيد مصر من خلال منحة تمكين الشباب (EMPOWER) ومنحة أوراسكوم للإنشاءات.

وتقدم الجامعة منحة تمكين الشباب لأفضل 5 طلاب ثانوية عامة من محافظات أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم من المدارس الحكومية والخاصة على أن يكون لهم دوراً في خدمة المجتمع وسجل من التفوق الأكاديمي.

بينما تقدم منحة أوراسكوم للإنشاءات منحاً دراسية سنوية كاملة لخريجي المدارس الثانوية العامة والخاصة من ثماني محافظات في صعيد مصر وهي أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم وقنا والأقصر وأسوان للحصول على درجة جامعية في الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يعد تقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين الذين يحتاجون دعماً مادياً ضمن الأولويات الكبرى للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

جدير بالذكر أن حوالي 47% من طلاب البكالوريوس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية من الجامعة في شكل منح دراسية كاملة أو جزئية أو دعم مادي.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا