رئيس التحرير أحمد متولي
 أول أيام شهر ذي الحجة 1440 هجريا 2019 ميلادية

أول أيام شهر ذي الحجة 1440 هجريا 2019 ميلادية

يترقب كثير من المسلمين أول أيام شهر ذي الحجة 1440 هجريا 2019 ميلادية، خاصة أن شهر ذي الحجة بها فريضة الحج ويتوافد حجاج بيت الله الحرام على الأراضي المقدسة لأداء المناسك.

كما ينتظر المسلمون أول أيام ذ الحجة لمعرفة يوم عيد الأضحى المبارك، ولذلك نستعرض لكم أول أيام شهر ذي الحجة فلكيا وماذا قالت المملكة العربية السعودية عن تحري الهلال.

أول أيام شهر ذي الحجة فلكيا

بالنسبة للحسابات الفلكية التي نشرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة فإنه من المفترض أن يكون أول أيا شهر ذي الحجة هو يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس 2019، وبذلك يكون يوم وقفة عرفات السبت الموافق 10 أغسطس 2019 ويوم عيد الأضحى هو يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2019.

وبحسب بيان المعهد فإن هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 سيولد في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الخميس المقبل في الأول من شهر أغسطس والـ29 من شهر ذي القعدة الحالي، وسيبقى الهلال في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس في يوم الرؤية، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

تحري هلال شهر ذي الحجة في السعودية

وأعلنت المملكة العربية السعودية تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق 1 أغسطس 2019 لتحديد غرة ذي الحجة ووقفة عرفات ويوم عيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس 29من شهر ذي القعدة لهذا العام 1440 هـ.

ونشرت وكالة واس الإخبارية الرسمية أن المحكمة العليا طالبت ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليها، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، بحسب وكالة واس السعودية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.