رئيس التحرير أحمد متولي
 أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

أقسم الله عز وجل بالأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في أول سورة الفجر: « وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)»، وقد ذكر المفسرون أن المقصود بها عشر ذي الحجة.

ومن هنا كان فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كبير وعظيم لمن يحسن استغلال هذه الأيام، من خلال الإكثار من الطاعات والتقرب إلى الله بالعبادات والأعمال الصالحة، والصيام وقراءة القرآن.

وفي هذا التقرير نتناول أفضل الأعمال في الأيام العشر، التي تجلب الخير ورحمة الله ويكفر بها الذنوب، وينال بها العتق من النيران.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل الله تعالى أيام العشر من ذي الحجة على باقي أيام العام كله، وفيها من الخير والبركة والرحمات ما لا يوجد في رمضان وليلة القدر.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أيام العشر أنه قال في الحديث الذي رواه بن عباس رضي الله عنه: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله! قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء».

فكون الله عز وجل ونبيه الكريم ذكرا كل هذا الفضل عن أيام العشر، يجعلنا نستشعر الحماس واستغلال كل دقيقة في هذا الأيام المعدودات بالعبادات والدعاء والتقرب إلى الله بكافة أعمال ووجوه الخير.

وورد أيضا في فضل هذه الأيام، الحديث الذي رواه الطبراني «إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً».

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

يسعى المسلمون في الأيام العشر من ذي الحجة إلى الإكثار والتسابق في أعمال الخير، وإليكم بعض أحب الأعمال إلى الله في الأيام العشر الأوئل من ذي الحجة.

الصيام

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأعمال إلى الله، حيث يمكن للعبد أن يجمع بين الكثير من أعمال الخير والعبادات، مثل الصيام والحج والصلاة والصدقة، ولذا ننصح بالحرص على استغلال هذه الأيام وعدم التقصير في نية صيام هذه الأيام؛ حتى تنال الأجر الكامل والرحمة في هذه الأيام.

وإذا لم تستطع مواصلة الصيام في جميع الأيام، فلا تقصر في الفوز بيوم عرفة الذي يكفر صيامه ذنوب سنتين.

واحرص أثناء الصيام على التبكير في الاستيقاظ للسحور وصلاة ركعتين في جوف الليل؛ لتبدأ اليوم بفضل الصلاة العظيم، وقضاء قيام الليل.

التكبير والتهليل والتحميد

قال الإمام البخاري: كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما، وقال أيضا: وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا.

ويستحب الجهر بالتكبير في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر-رضي الله عنهما «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، وقال أيضا في صيغة الذكر المستحبة «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له».

أداء الحج والعمرة

عن عامر بن ربيعة عن النبي صلى الله عليه ويلا قال: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب و الخطايا، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة»

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روي عن عمرو بن العاص-رضي الله عنه- وهو على فراش الموت قال: فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي: صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ، ابسط يمينك لأبايعك، فبسط يده، فقبضت يدي، فقال: مالك يا عمرو؟ قال: أردت أن أشترط، قال: تشترط ماذا؟ قال: أن يغفر الله لي، قال «أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله».

قراءة القرآن خلال الصيام

لا تضيع الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة في النوم إذا كنت من الصائمين، ولكن أكثر من الصلاة والصيام والصدقات وكافة أعمال البر، واستغل كل دقيقة في هذا اليوم في قراءة القرآن وذكر الله والإكثار من دعاء «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا» إلى جانب التسبيح والتهليل والتحميد ولا تنس أذكار الصباح.

تجهيز الأضحية

إذا كنت من المضحين في هذا العام، احرص على استغلال الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة في تجهيز مكان الأضحية، والتأكد من إطعام الضحية على أكمل وجه، والاتفاق مع الجزار الذي سيذبح لك، وإذا كنت من سيقوم بالذبح فقم بتجهيز ملابس الذبح والسكاكين وكافة الأدوات التي ستحتاج إليها مثل الأكياس البلاستيكية وميزان لتوزيع الأضحية.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا  حب إلى الله عز وجل من هراقة دم، وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا».

مساعدة الأهل في أعمال المنزل

يمكن في هذا الأيام تطبيق بعض سنن النبي المهجورة، مثل مساعدة أهل بيتك في قضاء بعض الأعمال المنزلية؛ للتخفيف عليهم من تعب الصيام، فقد كان النبي في خدمة بيته، ويقوم بالأعمال المنزلية، دون أن يشعر بحرج.

صلة الرحم

بادر في أيام العشر بصلة الأرحام وزيارة الأقارب، أو على الأقل من خلال مكالمة هاتفية، وابتعد عن الرسائل الجاهزة الجافة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم