رئيس التحرير أحمد متولي
 أغراض شخصية لا تنسها في رحلة الحج

أغراض شخصية لا تنسها في رحلة الحج

لا يستغني الحجاج أثناء أداء مناسك الحج عن بعض الأغراض، والتي قد يجهلها الكثيرون، ونحاول توضيح أهم الأغراض التي يستعملها الحجاج أثناء تواجدهم في رحلة الحج.

الأغراض الشخصية

لكل شخص أغراض خاصة به لا يستغني عنها مثل الفوطة الخاصة به والصابون، وفرشاه، وأدوات حلاقة خاصة للرجال، وفرشاة ومعجون الأسنان.

الميدالية الشخصية والخاصة بحمل المفاتيح ويكتب عليها الحاج اسمه واسم شركة السياحة التابع لها والبلد التي أتى منها، إلى جانب رقم اتصال في حال حدوث أي طارئ له، وليكن مثلا، مسؤول الفوج، أو أحد أقربائه المتواجدين معه في الحج.

الحقيبة الصغيرة التي تحمل الأغراض الشخصية لا غنى عنها أثناء الحج، وفيها يتم وضع النقود والباسبور وكارت الائتمان وبعض الأدوية الضرورية، والمناديل.

المصحف وكتاب الأذكار، مثلا حصن المسلم، من الأغراض الضرورية أثناء الحج، إذ تساعد مؤدي المناسك على قضاء وقته في ذكر الله وتلاوة القرآن.

حقيبة الإسعافات الأولية، أمر ضروري خلال السفر ويجب أن تضم العديد من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والأمراض العادية التي قد تطرأ في أي وقت مثل نزلات البرد أو ارتفاع درجات الحرارة.

يجب على الحاج اصطحاب شبشب بلاستيك يستخدمه للوضوء، وحذاء خفيف للمشي بسهولة ويسر، ولا يضر القدمين أثناء أداء مناسك الحج مثل السعي والوقوف بعرفة.

قد ينسى البعض أشياء مهمة وضرورية مثل الإبرة والخيط، في حال حدوث أي قطع في الملابس أو الحذاء.

احرص أيضا خلال رحلة الحج على اصطحاب مجموعة منا الأكياس البلاستيكية التي يمكن استخدامها في حمل بعض الأغراض، مثل تبديل الملابس الداخلية وغيرها.

عند اختيار ملابس الإحرام احرص على أن تكون قطنية فضفاضة ومناسبة لدرجات الحرارة المرتفعة.

الكمامات ذات الاستعمال الواحد ضرورية أثناء الحج، وخاصة عند أداء المناسك في الأماكن المزدحمة، حتى لا تصاب بالأمراض المعدية والتي تنتقل من شخص لآخر عن طريق التنفس.

المظلة الشمسية من أهم ضروريات الحج، ولا يستغني عنها أي حاج عند أداء المناسك خاصة يوم عرفة، الذي يتواجد فيه الحجاج خلال ساعات النهار على جبل الرحمة، يلبون ويدعون ويتضرعون إلى الله.

من الأغراض الضرورية أيضا استخدام كريم واق من حرارة الشمس كل 3 ساعات حتى لا تتعرض للاحتراق الجلدي.

الأغراض السابقة هي الأساس بالنسبة لأي شخص، وقد تزيد بالنسبة لآخرين.

أغراض مهمة

ننصح المسافرين لأداء فريضة الحج باصطحاب مجموعة من الأغراض الأساسية التي ستسهل عليه الرحلة وتبعده عن التعرض لمشكلات التوقيف أثناء أداء مناسك الحج.

«الباسبور، تأشيرة السفر، أوراق حجز الفندق، خريطة وعناوين الفندق، بطاقات السحب الآلى (فيزا)، عملة البلد، معلومات الاتصال في حالات الطوارئ، ونسخة من جواز السفر (للطوارئ)، تليفون محمول».

الأدوية

الأدوية من أهم الأغراض التي لا غنى عنها في السفر للحج، وهي لا تقف عند اصطحاب الأدوية الضرورية التي يصفها الطبيب بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة، بل يجب اصطحاب أدوية لعلاج الأعراض المرضية البسيطة التي قد تواجه المسافرين.

يعاني البعض من الأمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ويجب التأكد من وجود كمية أدوية مناسبة طوال مدة السفر، أو التأكد من وجود مصدر للحصول على الأدوية بيسر خلال فترة الإقامة.

قائمة أدوية لا تخلو منها حقيبة السفر

أدوية لعلاج دوار الحركة الناتج عن السفر، أدوية لعلاج الحساسية، أدوية مسكنة للألم، أدوية لعلاج الحمى وارتفاع درجة الحرارة، أدوية لعلاج البرد والإنفلونزا، أدوية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، دهانات مضادة للبكتيريا والفطريات لحالات الجروح، دهان خاص بالحروق، دهان لعلاج تهيجات الجلد الناتجة عن لدغات الحشرات.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم