رئيس التحرير أحمد متولي
 أغاني العيد للكبار والصغار.. عيش أجواء الفرحة مع هذه الأغاني

أغاني العيد للكبار والصغار.. عيش أجواء الفرحة مع هذه الأغاني

أغاني العيد من أهم المظاهر التي تعبر عن الفرحة والسعادة خلال أيام العيد، وتنشر البهجة والسعادة لدى الناس ويغنيها الكبار والصغار.

وننشر في هذا الموضوع أجمل أغاني العيد التي اعتدنا سماعها وترديدها منذ الصغر وحتى أيامنا هذه، ويعتبر الكثيرون أن العيد لا يكتمل إلا بهذه الأغاني.

أهلا بالعيد

من أشهر أغاني العيد هي أغنية أهلا بالعيد التي غنتها الفنانة صفاء أبو السعود، وهي من أجمل أغاني العيد التي اعتدنا سماعها من خلال محطات الإذاعة والتلفزيون، وإليكم كلمات أغنية أهلا بالعيد.

ويشارك بعض الأطفال الفنانة صفاء أبو السعود في أداء هذه الأغنية التي تعتبر تراث خالد لأغاني العيد المشهورة.

ولهذه الأغنية ذكريات جميلة وطريفة عند الجميع حيث كان يظن البعض أن هناك شخص اسمه «سعد نبيهة» هو الذي يمنحنا فرحة العيد، ويجعلها ذكى جميلة وخالدة بعد انتهاء العيد، ولكن كلمات الأغنية تقصد أن فرحتنا بليلة العيد هو ما يجعلها ذكى جميلة.

كلمات أغنية أهلا بالعيد

«أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. العيد فرحة.. وأجمل فرحة.. تجمع شمل قريب وبعيد.. سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد.. غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا.. كتر يارب في أفراحنا.. واطرح فيها البركة وزيد.. جانا العيد اهو جانا العيد.. باركوا وهنوا.. سوا واتمنوا.. كل العالم يبقى سعيد.. كله أخوة.. بره وجوه.. كل فرح وهنا وزغاريد.. غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا.. كتر يارب في أعيادنا.. واطرح فيها البركة وزيد».

أغنية زق المرجيحة

من أجمل أغاني العيد أغنية زق المرجيحة والتي أداها فرقة الثلاثي المرح التي ظهرت خلال فترة الخمسينيات من القرن العشرين وتكونت من: وفاء محمد مصطفى، وصفاء يوسف لطفي، وسناء الباروني شقيقة سهير الباروني.

كلمات أغنية زق المرجيحة

«زق المرجيحة ومرجحنا.. خلي المرجيحة تمرجحنا.. زق المرجيحة هيييه.. أنا واللي بحبه سوا وفي قلبي وقلبه هوا.. يا مبسوطين بالقوي يا احنا.. زق المرجيحة ومرجحنا.. مرجيحتك حلوة بتعجبنا.. كده بتودينا وبتجيبنا.. ما هي زي الدنيا بتتعبنا.. أيام وأيام بتريحنا.. سيبك من الدنيا وقساوتها.. بصلها في ناحية حلاوتها.. فكر في قلوبنا وهناوتها.. واللي هندعيهم في فرحنا».

يا ليلة العيد

من أشهر أغاني العيد هي أغنية يا ليلة العيد لأم كلثوم، والتي لا يأتي عيد إلا وتنتشر بشكل كبير في البيوت والإذاعات والتلفزيون، تعبيرا عن فرحة العيد.

كلمات أغنية يا ليلة العيد

«يا ليلة العيد آنستينا.. وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد.. هلالك هل لعنينا.. فرحنا له وغنينا.. قلنا السعد هيجينا.. على قدومك يا ليلة العيد.. جمعت الأنس ع الخلان.. ودار الكاس على الندمان.. وغنى الطير على الأغصان.. يحيي الفجر ليلة العيد.. حبيبي مركبه تجري.. وروحي في النسيم تسري.. قولوا له يا جميل بدري.. حرام النوم في ليلة العيد.. يا نور العين يا غالي.. يا شاغل مهجتي وبالي.. تعالى اعطف على حالي.. وهني القلب بليلة العيد.. يا نيلنا ميتك سكر.. وزرعك في الغيطان نور.. تعيش يا نيل ونتهنى.. ونحيي لك ليالي العيد».

إجا العيد

تعتبر أغنية إجا العيد التي أنتجتها قناة طيور الجنة وغناها الطفلين «عصومي ووليد» من أشهر الأغاني التي يحبها الأطفال في هذا اليوم، وتعبر عن الفرحة والسرور الذي يغمر الأطفال ويعبر عن فرحتهم بلبس العيد.

كلمات أغنية إجا العيد

«إجا العيد.. إجا العيد.. يلا نلبس ثوب جديد.. يلا بنا نتجهز.. لنصلي صلاة العيد..

ننشد الله أكبر.. يامحلا هذا النشيد.. في السنة عنا عيدين.. عيد الفطر والأضحى..

يتوحدوا المسلمين.. وتجمعهم أحلى فرحة.. يلا نساعد كل الناس.. الفقراء المساكين.. يرضى عنا رب الناس.. في الدنيا وفي يوم الدين.. يلا نزور القرايب.. والحبايب والجيران.. نتصافى هي ياصاحب.. نتناسى الكره اللي كان.. في العيد بتحلى الألعاب.. بناكل شوكولاته ومعمول.. ويلا بنا يا أصحاب.. في العيد نغني ونقول.. هييييه».

هلال العيد

تعتبر أغنية هلال العيد للشيخ إمام ومن كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم، من أغاني العيد التراثية والخالدة، والتي تعبر عن البهجة والفرحة في هذا اليوم.

كلمات أغنية هلال العيد

«في نورك يا هلال العيد.. يطير بينا سفين عوام.. على الأحلام يودينا.. نمد جسور.. نعدي بحور.. مغطية.. في مركب نور.. عليه الحور.. مراكبية.. قلوعه من نسيج الشوق.. يهب الريح.. ياخدها لفوق.. ودفة من أمانينا.. بغير ملاح.. تغوط في الغريق بينا.. عشان نرتاح.. نلاقي الموجة لجاجة.. ولا نرتاح ولا حاجة.. نعود بالحيرة ونعدي.. بحور بالحزن مواجة.. وييجي العيد.. هلاله جديد يلاقي الناس حزين وسعيد.. حسب شوقه يجود ويزيد.. ويحرم ناس على كيفه.. يولع للسعيد شمعه.. ويرمي البسمة والدمعة.. حسب شوقه.. وعلى كيفه.. ونورك يا هلال العيد.. يطير بينا سفين عوام.. على الأحلام يودينا».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم