رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2019 لطلاب الشعبة الأدبية بنين وبنات

مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2019 لطلاب الشعبة الأدبية بنين وبنات

يقدم موقع شبابيك مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2019 لطلاب الشعبة الأدبية بنين وبنات، بالتزامن مع إعلان جامعة الأزهر فتح باب تسجيل الرغبات أمام طلاب الدور الأول للثانوية الأزهرية عبر موقع بوابة الحكومة المصرية.

موعد تنسيق الثانوية الأزهرية 2019

وحددت جامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس موعدا لبدء تسجيل الرغبات على الموقع الإلكتروني، ويسبق ذلك اليوم لقاءً مع طلاب الثانوية الأزهرية؛ لتعريفهم بكليات جامعة الأزهر وتقاليد وأعراف الجامعة المتبعة طوال فترة الدراسة الجامعية.

وينظم رئيس جامعة الأزهر، لقاءً سنويا مع طلاب الثانوية الأزهرية قبل يوم واحد من فتح باب تسجيل الرغبات في تنسيق الثانوية الأزهرية لطلاب الدور الأول، ويتم خلاله التعريف بجامعة الأزهر وأعرافها وضوابط العمل بها وحقوق الطلاب وواجباتهم تجاه الجامعة.

تنسيق الثانوية الأزهرية 2019

وأكدت مصادر بجامعة الأزهر في وقت سابق أن سبب التأخر في فتح باب تنسيق الثانوية الأزهرية 2019، هو تزامن ذلك مع فترة تسجيل طلاب الثانوية العامة رغباتهم للقبول بالكليات والمعاهد في المرحلتين الأولى والثانية، وإذا تم فتح باب التسجيل لجميع طلاب الثانوية الأزهرية والعامة سويا من الممكن أن يتعرض الموقع المخصص للتنسيق للأعطال وبالتالي لا يتمكن أي من طلاب الثانوية العامة أو الأزهرية من تسجيل رغباتهم.

وكانت جامعة الأزهر قد حددت 3 مكاتب رئيسية لتسجيل الرغبات بفروع الجامعة بمدينة نصر وتشمل (معامل كلية العلوم)، وفرعي الجامعة في طنطا وأسيوط، ويمكن للطلاب التوجه إلى أي مكتب منها لتسجيل رغباته والإجابة عن أي سؤال يخص التنسيق، وحل أي مشكلة قد تواجهه أثناء تسجيل الرغبات على الموقع؛ لتفادي حدوث مشكلة للطالب أثناء التسجيل، وتعطيله عن إدخال رغباته.

مؤشرات كليات الأدبي بنين وبنات

ويقدم موقع شبابيك في هذا التقرير مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2019 لطلاب الشعبة الأدبية بنين وبنات، والحد الأدنى للقبول في كافة الكليات المتاحة للطلاب والطالبات بالشعبة الأدبية.

وتوضح المؤشرات الأولية لتنسيق الثانوية الأزهرية 2019 انخفاضا في الحدود الدنيا للقبول بكليات جامعة الأزهر هذا العام، مقارنة بالعم الماضي؛ وذلك بسبب انخفاض نسبة نجاح طلاب الثانوية الأزهرية في مختلف الشعب.

وبلغت نسبة النجاح العامة لطلاب الثانوية الأزهرية هذا العام 49.9 %، بينما كانت نسبة النجاح في العام الماضي 63.81 %، وهذا يعني وجود انخفاض واضح في الحدود الدنيا للقبول بالكليات هذا العام.

يذكر أن هذه النسبة سترتفع بالتأكيد بعد إعلان نتيجة الدور الثاني لطلاب الثانوية الأزهرية.

​​​​​​​تنسيق الثانوية الأزهرية أدبي بنين

تنسيق الثانوية الأزهرية أدبي بنات

وتعد مرحلة الثانوية الأزهرية هي البوابة الأساسية لعبور الطلاب إلى المرحلة الجامعية للالتحاق بإحدى كليات جامعة الأزهر، وبعد إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الأول والثاني، تعقد جامعة الأزهر مؤتمرا صحفيا للإعلان بشكل رسمي عن تنسيق القبول في كليات الجامعة، والحدود الدنيا للقبول بكل كلية، وبعدها يتاح لكل طالب معرفة نتيجة التنسيق وطباعة بطاقة الترشيح الاسترشادية بالكلية التي تم القبول بها.

وتضم جامعة الأزهر العديد من الكليات في مختلف المحافظات التي بها فروع للجامعة على مستوى الجمهورية، وتعتبر جامعة الأزهر من أكبر الجامعات في العالم ولها فروع في دول خارج مصر مثل فلسطين.

ويدرس في جامعة الأزهر العديد من الطلاب المصريين والوافدين من مختلف دول العالم سواء في أفريقيا أو آسيا أو أوروبا، وغالبا ما يتخصص الطلاب الوافدين في دراسة العلوم العربية والدينية المتوفرة في جامعة الأزهر بشكل أكثر تخصصا وعمقا من أي برامج دراسية في جامعات أخرى داخل أو خارج مصر.

ويعتم الأزهر بشكل كبير بطلابه منذ المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعة والدراسات العليا، ويمدهم بمواد في مختلف العلوم الإنسانية والدينية والعلمية وكذلك في جميع المجالات والقطاعات النظرية والطبية.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم