طقس مكة والمدينة خلال موسم الحج.. تحذيرات بشأن درجات الحرارة

طقس مكة والمدينة خلال موسم الحج.. تحذيرات بشأن درجات الحرارة

ينشر موقع «شبابيك» في هذا التقرير بيان بحالة الطقس في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج لهذا العام، حيث يتساءل كثيرون من حجاج بيت الله عن طقس المملكة خلال موسم الحج.

وفق خليل بن مصلح الثقفي، رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، درجات الحرارة على المشاعر المقدسة في موسم الحج لهذا العام ستصل إلى 50 درجة مئوية.

ومن المتوقع أن تصل درجات الرطوبة على المشاعر المقدسة إلى 85%، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية.

وقال الثقفي إن التوقعات تشير لاحتمالية تكون سحب رعدية حلال موسم الحج على المرتفعات الشرقية لمكة المكرمة وعدد من المشاعر المقدسة، مضيفا أنه ستكون مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

ووتزايد فرص سقوط الأمطار على مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وفق ما يقول رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية.

جدير بالذكر أن طقس مكة المكرمة والمدينة المنورة وفق تحليل البيانات المناخية التاريخية حار إلى شديد الحرارة نهارا، ويميل إلى الاعتدال نسبيا ليلا، وذلك مع ظهور سحب منخفضة ومتوسطة ممطرة أحيانا.

وكان وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قد تحدث في وقت سابق عن إصابة الحجاج بأمراض وبائية، حيث نفى هذا الأمر وأكد أنهم لم يسجلوا أي حالات حتى الآن.

وأكد وزير الصحة بحسب وكالة «واس» السعودية أنه تم تقديم خدمات صحية وعلاجية لحوالي 233 ألف حاج وحاجة، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية وفرت كافة الإمكانيات البشرة والمادية لخدمة الحجاج من خلال منظومة متكاملة تشمل العديد من المرافق الصحية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة ابتداء من منافذ الدخول مرورا بمناطق الحج وصولا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية هيأت لموسم حج هذا العام 1440هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة 25 مستشفى و156 مركزا صحيا بسعة سريرية تبلغ 5000 سرير إضافة إلى 18 نقطة طبية في قطار المشاعر و180 سيارة إسعاف و17 مركز طوارئ على جسر الجمرات.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري