رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة 2019.. مستندات مهمة للطلاب الجدد

الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة 2019.. مستندات مهمة للطلاب الجدد

يستعد الطلاب الحاصلون على شهادة إتمام الثانوية العامة لتجهيز واستيفاء الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة، خاصة بعد اقتراب موعد الدراسة بالجامعات المصرية.

موعد بدء الدراسة

ويبدأ العام الجامعي الجديد 2019 – 2020 في شهر سبتمبر 2019، في موعد يحدده وزير التعليم العالي، في وقت لاحق، وغالبا خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقبل.

ونظرا لضيق الوقت بين إعلان النتائج وموعد بداية الدراسة يستعد الطلاب خلال هذه الفترة إلى إنجاز الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة، حتى لا يتأخروا في الأوراق التي قد تستغرق وقتا أطول للانتهاء منها واستيفائها، مثل أوراق التجنيد، التي غالبا ما تأخذ مجهودا كبيرا من الطالب للحصول على استمارة 6 جند و2 جند، وقد يطول الوقت في حال استخراج بدل فاقد استمارة 7 جند.

الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة

وتعتبر الأوراق المطلوبة للكليات 2019 من أكثر المهام التي ينشغل بها طلاب الثانوية العامة الذين ظهرت نتائج التنسيق الخاصة بهم، ويسعون خلال هذه الفترة إلى الانتهاء منها قبل بداية الدراسة.

وبعد ظهور نتيجة تنسيق الجامعات، يكون نسبة كبيرة من الطلاب قد عرفوا مصيرهم والكلية التي سيلتحقون بها لاستكمال الدراسة الجامعية، بحسب ترشيحات مكتب التنسيق، ولكن ينقصهم معرفة الأوراق المطلوية للتقديم في الكليات المختلفة.

وقد لا يتوفر لدى بعض الطلاب الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات وكيفية استخراجها من الجهات المختلفة.

ويوضح موقع شبابيك في هذا التقرير الأوراق المطلوبة للتقديم في مختلف الكليات بالجامعات المصرية، والتي تعتبر أوراقا محددة وثابتة ويحتاج إلى معرفتها جميع الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات.

قد توجد بعض الأوراق الإضافية لدى كليات معينة، بحسب اللائحة التنظيمية الداخلية لها، ولكن هي ليست أوراقا كثيرة بل هي أوراق بسيطة لن تحملك مجهودا كبيرا مثل الذي ستبذله في الحصول على الأوراق التي سنذكرها ونوضحها للطلاب الجدد في السطور القليلة القادمة.

الأوراق المطلوبة للكليات 2019

أصل شهادة الثانوية العامة إضافة إلى عدة صور ضوئية منها احتياطيا.

أصل شهادة الميلاد «برقم ثلاثي» إلى جانب عدة صور ضوئية منها.

عدد ٦ صور حديثة مقاس ٤ × ٦.

صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

أصل استمارة الحافز الرياضي إن وجدت.

استمارة 2 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

استمارة ٦ جند «للذكور مواليد 98 فيما فوق فقط» أو بدل فاقد منها استمارة 7 جند من مديرية الأمن التابع لها الطالب.

صورة بطاقة الترشيح.

المصروفات الدراسية «تختلف من كلية إلى أخرى».

مواعيد تقديم الأوراق للكليات

بالنسبة لمواعيد تقديم الأوراق للكليات، فإنها تختلف من جامعة إلى أخرى، كما أنها تختلف في الكليات داخل الجامعة الواحدة، والسبيل الوحيد لمعرفة التوقيت المحدد هو مكتب شئون الطلاب داخل الكلية المرشح لها الطالب من قبل مكتب التنسيق.

تعتبر أعداد الطلاب المقيدين بالكلية الواحدة من أهم العوامل التي تحدد مواعيد التقديم، فهناك بعض الكليات تبدأ مبكرا في تلقي الأوراق المطلوبة للتقديم من الطلاب قبل بداية الدراسة، وهذا يحدث غالبا في الكليات التي يكون مقيدا بها أعدادا قليلة من الطلاب، بينما تجد كليات أخرى لا تشترط التقديم في موعد محدد، وتتيح للطلاب الجدد إمكانية التقديم وإنهاء الأوراق بعد بداية الدراسة بمدة كافية، وغالبا في الأسبوعين الأولين، وهذا يكون في الكليات التي تضم آلاف الطلاب في السنة الدراسية الواحدة مثل «التجارة، الآداب، الحقوق، التربية».

وعدم التقديم قبل الدراسة لن يعطلك عن حضور المحاضرات أو دخول الحرم الجامعي، ولكن بشرط أن تحافظ على صورة بطاقة الترشيح، حتى يتم إصدار الكارنيه الجامعي الخاص بك.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم