رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو اسم أول شهر في السنة الهجرية؟

ما هو اسم أول شهر في السنة الهجرية؟

يعرف الكثير أغلب أسماء الشهور الهجرية، لكن المعظم لا يعرف متى تبدأ السنة الهجرية ومتى تنتهي؟، بمعنى آخر ما هو اسم أول شهر في السنة الهجرية، وما هو آخر شهر في التقويم الهجري؟.

والتقويم الهجري أو ما يعرف بالتقويم الإسلامي هو تقويم قمري يعتمد بشكل أساسي على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه جموع المسلمين لتحديد المناسبات الدينية.

بعض البلدان العربية تتخذ التقويم الهجري مثل: «المغرب والسعودية» كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بجميع دوائر الدولة الرسمية.

يشار إلى أن التعامل بالتقويم الميلادي، تحولت التعاملات لصالحه عن من التقويم الهجري بعد الهيمنة الغربية التي سادت العالم الإسلامي واستعمرته، ما زالت كذلك حتى بعد خروج الاستعمار من هذه الدول.

ما هو اسم أول شهر في السنة الهجرية؟

يبدأ العام الهجري بشهر محرم وهو اسم أول شهر في السنة الهجرية، أما اسم اخر شهر في السنة الهجرية فهو شهر ذو الحجة، ويتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوما على الأغلب.

ترتيب الأشهر في التقويم الهجري

  1. شهر محرّم: هو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم وسمى المحرّم لتحريم القتال فيه لدى العرب قبل الاسلام.

  2. شهر صفر: سمي الشهر بهذا الاسم لأن بيوت العرب كانت تصفر بمعنى «تخلو» من أهلها بسبب الحرب.

  3. شهر ربيع الأول: وسمي هذا الشهر بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.

  4. شهر ربيع الآخر: أو ما يعرف بربيع الثاني، جاءت تسميته بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.

  5. شهر جمادى الأولى: وقبل الاسلام كان يسمى الشهر بجمادى خمسة، وجاءت التسمية بسبب وقوعها في الشتاء حيث جمد الماء.

  6. شهر جمادى الآخرة: أو ما يعرف بجمادى الثانية، وجاءت التسمية لأنه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.

  7. شهر رجب: وهو يعد من الأشهر الحرم، وجاءت التسمية بسبب ترجيب الرّماح من الأسنة، أي نزعها فلا قتال، وقيل أن رجب تعني التوقف عن القتال.

  8. شهر شعبان: وجاءت تسمية هذا الشهر بذلك لأنه شعب بين رجب ورمضان، ومن الأقاويل أن تفرق الناس فيه وتشعبهم من أجل الحصول على الماء سبب التمسية.

  9. شهر رمضان: وهو من أعظم الشهور، فهو شهر الصّوم عند المسلمين. وجاءت التمسية بسبب الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر.

  10. شهر شوال: وهو شهر عيد الفطر لدى المسلمين وسمي بذلك لنقص لبن النوق فيه حيث كانوا يقولون شولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت وجف لبنها.

  11. شهر ذو القعدة: ويعد من الأشهر الحرم، وسمي ذا القعدة لقعود العرب في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة بسبب اعتباره من الأشهر الحرم

  12. شهر ذو الحجة: وفي أعظم أيام العام، ومشهد خلاله عيد الأضحى المبارك، ويتم فيه الوقوف بعرفة كركن للحج، وهو من الأشهر الحرم، وسمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام كانوا يذهبون للحج في هذا الشهر.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة