رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو مدرب الأهلي الجديد؟.. السيرة الذاتية لرينيه فايلر وطريقة اللعب المفضلة له

من هو مدرب الأهلي الجديد؟.. السيرة الذاتية لرينيه فايلر وطريقة اللعب المفضلة له

أصبح المدرب السويسري رينيه فايلر، مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدن بالنادي الأهلي المصري، خلفا للمدير الفني الأوروجوياني مارتن لاسارتي.

وفي هذا التقرير يعرفكم موقع «شبابيك» أكثر عن السويسري رينيه فايلر، الذي أعلنت إدارة الأهلي، السبت، تعاقدها معه السويسري رينيه فايلر، لتولي القيادة الفنية لفريق الكرة بالنادي في الفترة المقبلة.

من هو رينيه فايلر

هو لاعب كرة قدم سابق، يبلغ من العمر 45 عاما، لعب خلال مسيرته كلاعب في عدة أندية جميعها سويسرية، ولم يمثل منتخب بلاده سوى في مباراة وحيدة. 

أما خلال مسيرته التدريبية فقد خاض فايلر تجارب فنية عديدة معظمها داخل سويسرا بالإضافة إلى تجربة وحيدة في كل من ألمانيا وبلجيكا.

خلال 14 عاما هي عمر مسيرته التدريبية، لم يحقق سوى بطولتين فقط، بالإضافة إلى إنجاز شخصي وحيد، وهو لقب أفضل مدرب في بلجيكا عام 2017.

اللعب بطريقة (4-2-3-1) هي الطريقة المفضلة بالنسبة لمدرب الأهلي الجديد الذي تم ترشيحه لتولي مهمة تدريب الزمالك بداية هذا الموسم، وفق ما ذكرت تقارير صحفية.

ويتميز فايلر بأنه يقوم بإشراك عدد كبير من اللاعبين المسجلين بقائمة الفريق، ويفضل اللعب الهجومي.

السيرة الذاتية لرينيه فايلر

لعب رينيه فايلر خلال مسيرته كلاعب، لعدة أندية سويسرية منها نادي فينترتور في الفترة من (1990/1993) والفترة من (1998/2001)، ونادي آراو (1993/1994)، نادي سيرفيت (1994/1996)، نادي زيورخ (1996/1998).

اعتزل فايلر كرة القدم في العام 2001، في نادي فينترتور، الذي بدأ فيه مسيرته كلاعب كرة.

ويشار إلى أن فايلر، الذي كان يلعب في مركز مركز قلب الدفاع، لم يحترف خلال مسيرته كلاعب كرة في أي نادي خارج سويسرا.

أما بالنسبة مسيرته كمدرب، فقد بدأها مع نادي سانت جالين السويسري، كمدير عام للكرة (مدير رياضي)، في العام 2005.

وخلال نفس العام تولى منصب المدير الفني لسانت جالين بشكل مؤقت في 3 مباريات فاز في واحدة وتعادل في واحدة، وخسر في واحدة.

بعد ذلك انتقل للعمل كمدرب لفريق الرديف لنفس الفريق سانت جالين (تحت 21).

وفي أغسطس 2008، تولى منصب المدير الفني لفريق زيورخ (تحت 16 عاما)، ثم انتقل بعدها إلى فريق شافهاوزن - أحد فرق الدرجة الثانية بسويسرا آنذاك – وذلك لموسمين فشل خلالهما في الصعود بالفريق للدرجة الأولى.ح

وخلال قيادته لشافهاوزتن السويسري، لعب 55 مباراة حقق الفوز في 18 منها، وخسر في 24 مباراة، فيما تعادل في 13 لقاء.

بعد ذلك اتجه فايلر، لتدريف فريق أراو -  أحد فرق الدرجة الثانية آنذاك – وذلك لمدة ثلاثة مواسم في الفترة ما بين 2011 حتى 2014.

واستطاع مدرب الأهلي الجديد الصعود بفريق أراو للدرجة الأولى في موسمه الثاني، وحافظ على البقاء وسط الكبار في الموسم الثالث.

وخلال قيادته لفريق مدينة أراو السويسرية، خاض 119 مباراة، فاز في 65 منها، وخسر في 35 مباراة، وتعادل في 19 مباراة.

في نوفمبر 2014، اتجه فايلر إلى ألمانيا، حيث تولى تدريب فريق نورنبيرج - أحد فرق الدرجة الثانية آنذاك - لمدة موسمين، في الفترة ما بين 2014 حتى 2016، خاض خلالها 60 مباراة، فاز في 30 منها، وخسر في 17 مباراة، وتعادل في 13 لقاء، وفشل في الصعود للدرجة الأولى خلال الموسمين.

من ألمانيا، أتجه فايلر إلى بلجيكا، حيث التجربة الأهم والأنجح لها، حيث تولى مهمة تدريب فريق أندرلخت البلجيكي، وذلك لمدة موسم ونصف تقريبا، في  الفترة ما بين يوليو 2016 حتى سبتمبر 2017، ونجح في تحقيق لقبي الدوري والسوبر البلجيكي، وهما حصيلته من البطولات خلال مسيرته التدريبة كلها حتى الآن.

وخلال توليه مهمة تدريب أندرلخت، نجح في قياده الفريق للوصول إلى ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي، حيث خسر أمام مانشستر يونايتد.

وفي موسمه الأول مع أندرخلت، حصل فايلر على جائزة أفضل مدرب في بلجيكا 2017.

لكن ما حققه في الموسم الأول، عجز عن تحقيقه في الموسم الثاني، لتقوم إدارة أندرلخت البلجيكي بإقالته بسبب سوء النتائج.

وخلال تدريبه لأندرلخت خاض فايلر 66 مباراة، نجح في تحقيق الفوز في 36 منها، وتعادل في 16 مباراة، فيما خسر في 14 مباراة.

آخر محطة لرينيه فايلر قبل الأهلي

بعد إقالته من أندرلخت البلجيكي، عاد فايلر إلى سويسرا حيث تولى مهمة تدريب فريق لوزيرن، لكنه لم يستمر سوى 7 أشهر، حيث تمت إقالته بسبب سوء النتائح.

وخلال الفترة التي تولى فيها تدريب لوزين، خاض فايلر 26 مباراة، فاز في 11 منها، وخسر 14 مباراة، وتعادل في واحدة.

إنجازات رينيه فايلر

حقق مدرب الأهلي الجديد خلال مسيرته التدريبيه بطولتين فقط، بالإضافة لإنجاز شخصي وحيد:

- الدوري البلجيكي موسم 2017

- السوبر البلجيكي موسم 2017

- أفضل مدرب في بلجيكا 2017.

 

كانت إدارة النادي الأهلي قد أعلنت رسميا تعاقده مع المدرب السويسري رينيه فايلر، لقيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلال الفترة المقبلة، خلفا للمدير الفني الأوروجوياني مارتن لاسارتي.

وأفاد الموقع الرسمي للأهلي، أن لجنة التخطيط للكرة برئاسة الكابتن طه أسماعيل، أعلنت التعاقد مع «فايلر» بعد العرض على رئيس النادى، الكابتن محمود الخطيب، والاعتماد من مجلس الادارة.

 ويعاون المدرب السويسري، ثلاثة مساعدين، وقال الأهلي إنه قد ينضم إلى الثلاثي محلل أداء فى وقت لاحق.

وأنهى وفد الأهلي الموجود في أوروبا حاليا كافة الأمور الخاصة بالتفاوض مع المدرب السويسري، وذلك بالتنسيق مع لجنة التخطيط، وتم توقيع العقد بعد مراجعته من قبل مونتنيرى محامى النادي الأهلى في سويسرا.

ويضم وفد الأهلي الذي تفاوض مع رينيه فايلر، كل من المهندس، خالد مرتجي، عضو مجلس إدارة النادي، وأمير توفيق، مدير التعاقدات بالأهلي.

وقال موقع الأهلي، إن اختيار لجنة التخطيط لـ«فايلر» جاء بعدما حددت اللجنة 5 أسماء بعينها من المدربين للتفاوض معهم عقب دراسة ما يزيد عن 30 سيرة ذاتية.

وكان من بين الأسماء الخمسة المرشحة اثنين لم تتم المفاوضات معهم بشكل نهائي أولهم الإيطالى سباليتس، مدرب روما السابق، والذى وافق الأهلى على طلباته التعاقدية والمادية، لكنه طلب إرجاء استلام المهمة بعد إنهاء أزمته مع ناديه الحالى.

وقال الأهلي إن سباليتي لم يحدد موعدا واضحا للخلاص مع مشكلته التى أشار إليها، ولهذا لم تستكمل المفاوضات نظرا لضيق الوقت.

وجدير بالذكر أن الأهلي يستعد حاليا لمباراة الذهاب مع كانو سبورت، بطل غينيا بيساو فى ذهاب دور الـ32 من بطولة دورى أبطال إفريقيا، والمحدد لها 14 سبتمبر.

وأضاف موقع الأهلي، إن وفد النادي الذي ضم مرتجي وتوفيق، لم يستكمل مفاوضات مع الاسم الثاني، رغم موافقته على شروط القلعة الحمراء، هو البرازيلى مانو، مدرب منتخب البرازيل السابق.

وأشار الأهلي إلى أن مانو وافق على قبول المهمة، لكنه طلب الحصول على قسط من الراحة فى الفترة الحالية على أن يبدأ قيادة الفريق مطلع يناير المقبل . وهو ما لا يناسب القلعة الحمراء فى الفترة الحالية، بحسب موقع النادي.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري