رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد كأس العالم للأندية 2019.. تعرف على نظام البطولة والفرق المشاركة

موعد كأس العالم للأندية 2019.. تعرف على نظام البطولة والفرق المشاركة

تعتبر بطولة كأس العالم للأندية هي البطولة الأخيرة التي تلعب خلال السنة الميلادية، وتختتم بمنافسة بين الأندية التي حققت لقب دوري الأبطال في قاراتها المختلفة،.

ويسمح نظام البطولة بمشاركة 6 فرق من القارات المختلفة، إلى جانب بطل الدوري في الدولة المستضيفة للبطولة.

وفي هذا التقرير يقدم شبابيك كل ما يخص بطولة كأس العالم للأندية، المقرر إقامتها في قطر، وتتابعون في هذا التقرير موعد كأس العالم للأندية 2019 والتعرف على نظام البطولة والفرق المشاركة هذا العام.

نظام بطولة كأس العالم للاندية

يحتلف نظام كأس العالم للأندية عن باقي البطولات في كرة القدم، حيث تلعب بعض الفرق في الأدوار المتقدمة فقط، مثل بطل أوروبا وأمريكا الجنوبية.

تلعب أول مباراة في البطولة بين بطل الدوري في الدولة المستضيفة، وبطل قارة أوقيانوسيا، ويتأهل الفائز من هذه المباراة لينضم إلى المنافسة بين بطل أمريكا الشمالية وبطل آسيا وأفريقيا.

والفائز من مباريات ربع النهائي يلاقي في نصف النهائي كل من بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية، ويتأهل الفائز إلى المباراة النهائية.

تاريخ كأس العالم للأندية

شهدت بطولة كأس العالم للأندية على مدار تاريخها عدة مراحل تأسيسية مختلفة، فمنذ عام 1960 وحتى عام 2000 كانت تنظم البطولة سنويا تحت مسمى «كأس الإنتركونتيننتال» وهي بطولة كانت تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الجنوبية فقط، ولا يشارك في البطولة سوى أبطال هذين الاتحادين، كما أن نظام البطولة آنذاك كان يجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي.

ولكن في عام 2000، تغيرت الأمور ونظام البطولة، ولعبت بالشكل الحالي وبالمسمى الجديد وهو كأس العالم للأندية، حيث تضم أبطال القارات الـ6 وبطل الدوري للدولة التي تستضيف البطولة، وتختلف من عام لآخر.

ولكن رغم النظام الجديد، إلا أن البطولة لم تنظم سوى مرة واحدة وتوقفت حتى عام 2005، وبعدها استمرت بالنظام الحالي، بمشاركة فرق القارات الست، وبطل دوري البلد المستضيف للبطولة.

ومن الناحية المالية تمثل بطولة كأس العالم للأندية أهمية كبيرة عند فرق قارة أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا، وتقل هذه الأهمية بالنسبة للفرق الأوروبية، نظرا لأن عوائد دوري أبطال أوروبا أكبر بكثير من بطولة العالم للأندية.

موعد كأس العالم للأندية 2019

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» موعد انطلاق كأس العالم للأندية 2019 في قطر يوم 11 ديسمبر 2019 وتنتهي في الـ 22 من نفس الشهر.

وتقرر تنظيم نسخة عام 2019 من بطولة كأس العالم للأندية والنسخة المقبلة في قطر بدلا من الإمارات؛ لتكون بمثابة اختبار لملاعب الدولة قبل استضافة كأس العالم 2022.

ككما أن نسخة 2020 ستكون الأخيرة بهذا النظام، ومنذ 2021 سيتم تغيير نظام البطولة ليشارك فيها 24 فريقا.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية

ويشارك في بطولة مونديال الأندية 2019 التي تستضيفها قطر أبطال قارات العالم وبطل الدوري القطري، وهي على النحو التالي:

ليفربول بطل دوري أبطال أوروبا.

مونتيري المكسيكي بطل دوري الكونكاكاف.

هينجين سبورت بطل قارة أوقيانوسيا.

السد بطل الدوري القطري.

بينما يتبقى ثلاث مقاعد في البطولة لثلاث قارات لم يتقرر بعد أبطالهم للعام الحالي، وهم الاتحاد الأفريقي، والآسيوي، واتحاد أمريكا الجنوبية.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم