متصفح المواقع المحجوبة.. تغلب على عقوبة الحظر بخطوة واحدة

تمنع بعض البلدان مواطنيها من الدخول إلى مواقع معينة على شبكة الإنترنت سواء لبثها محتوى غير أخلاقي، أو تبنيها أفكار تعارض ثقافتها أو عقيدتها، أو حتى لدعم صناعتها الإلكترونية كما في حالة منع استخدام موقع «فيسبوك» في الصين، وإنشاء موقع تواصل اجتماعي محلي بديلا عنه، ويتجه مستخدمو الشبكة الدولية في تلك الحالة إلى متصفح المواقع المحجوبة.

وقد يكون دافع المستخدم للاستعانة بمتصفح المواقع المحجوبة لتخطي منعه من الوصول إلى موقع معيّن للحصول على معلومات محل اهتمام منه، أو متابعة تقارير معيّنة يقدمها، أو التواصل مع أشخاص في أماكن أخرى يستخدمون الموقع المحجوب وغيرها الكثير.

كيف يعمل متصفح المواقع المحجوبة؟

تقوم فكرة حجب المواقع من الأساس على تحديد رابط معين على شبكة الإنترنت، وغلق إمكانية الوصول إليه من مجموعة كبيرة من العناوين الموجودة في نطاق معين.

العناوين المخصصة للأجهزة المتصلة بالإنترنت سواء أكانت أجهزة كومبيوتر، أو هواتف محمولة، أو الأجهزة اللوحية، والتي تعرف بـ«IP» هي وثيقة يتعرف بها خادم الإنترنت على المستخدم ويحصل على معلومات أساسية عنه من خلاله.

وتتشابه عناوين المستخدمين في البلد الواحد حيث تبدأ بمجموعة من الأرقام المحددة، ويكون الاختلاف في الأرقام الأخيرة، لذلك فإن عملية حجب المواقع تتم من خلال منع أصحاب تلك الأرقام المتشابهة من الولوج إلى رابط معين وتتم تلك العملية من خلال المصدر الأم لخدمات الإنترنت في هذا البلد.

أما عملية تخطي الحجب وتمكين أحد المستخدمين أصحاب العناوين الممنوعة من الوصول إلى موقع معين، تتم من خلال تغيير العنوان، وإظهار أن المستخدم موجود داخل بلد آخر يسمح بالدخول لذلك الرابط.

متصفح المواقع المحجوبة

هناك العديد من الطرق التي تستخدم لفتح المواقع المحجوبة وتعتمد جميعها على نفس الفكرة التي أشرنا إليها سابقا، وهي تغيير عنوان المستخدم على الإنترنت والمكون من مجموعة أرقام؛ لإيهام خادم الإنترنت أنه متواجد في نطاق جغرافي مختلف.

وتعتمد تلك الطرق والأدوات بصورة أساسية على عناوين دول أمريكا وأوروبا على الأكثر باعتبارها يندر فيها حجب المواقع الإلكترونية.

ويوجد تطبيقات لأجهزة الحاسب الآلي والهواتف المحمولة تقوم بتغيير العنوان للجهاز طوال تشغيل البرنامج، وفي هذه الحالة يتاح للمستخدم فتح جميع التطبيقات التي تستعمل الإنترنت بالعنوان الوهمي.

فيما توجد طريقة أخرى وهي التي نتناولها في هذا التقرير وتقوم على فتح موقع إلكتروني يوفر خدمة فتح المواقع المحجوبة مباشرة من خلال عنوان بديل يوفره الموقع تلقائيا.

Proxy فتح المواقع المحجوبة

من خلال الرابط من هنا يمكنك الحصول على إمكانية الوصول للمواقع المحجوبة التي تريد تصفحها، عن طريق نسخ عنوان الموقع ولصقه في الخانة المخصصة له داخل الموقع والدخول إليه.

 يمكنك من خلال الدخول إلى هذا الرابط اختيار عنوان أحد البلدان التي يتيحها، ووضع الرابط والنقر على «قم بالزيارة متخفيا».

VPN لتصفح المواقع المحجوبة

هي شبكة وهمية يقوم المستخدخم بإنشائها لإرسال واستقبال البيانات بين جهازه وبين الإنترنت أو جهاز آخر يضمن مرورها بشكل آمن ومشفر ولا يتطلع عليها أحد.

يوفر لك الاتصال عن طريق الـVPN التصفح الآمن بحيث لا يمكن لأحد أن يخترق خصوصيتك أو يعرف عن نشاطك شيء أو حساباتك البنكية وغيرها، وسيمنع محركات البحث كذلك من فلترة وتخزين ما تبحث عنه.

كما يمكن أن تفتح المواقع المحظورة داخل نطاقك الجغرافي، لأن الـ IP الخاص بك تغير إلى دولة أخرى وتفتح لك جميع الخدمات الموجودة بهذه الدولة.

ومن هنا يمكنك الوصول إلى أفضل 10 مواقع توفر خدمة VPN مجانية أو مدفوعة.

متصفحات لفتح المواقع المحجوبة

هناك متصفحات شهيرة تقوم بفتح المواقع المحجوبة في أي مكان عن طريق تشفير اتصال المستخدم.

متصفح TOR

هذا المتصفح تم إعداده في الأساس لتصفح الإنترنت بهوية مجهولة، والدخول إلى روابط «Deep Web» المحظورة دوليا، وهو شبكة سيرفرات منتشرة عبر العالم تشفر اتصال المستخدم بالإنترنت عبر طبقات حماية متعددة، ويجرى استخدامه في تصفح المواقع المحجوبة، حيث يقوم بإخفاء عنوان IP الخاص بك ومنحك عنوان آخر تستخدمه في التصفح، كما توفر لك مجموعة أدوات قوية للغاية لإخفاء هويتك بشكل كامل على الشبكة وتمكّنك من تصفح الويب كأنك زائر من بلد آخر.

متصفح OPERA

متصفح أوبرا متوفر للجميع وبصورة مجانية ويمكنك من خلاله تجاوز حجب المواقع بدون استخدام أدوات أخرى، حيث يوفر الموقع خاصية VPN مبنية داخل المتصفح بدون حاجة إلى إضافات خارجية، ويمكنك تفعيلها من خلال الإعدادات ثم الحماية والخصوصية ثم قم بتمكين خيار VPN وعندها ستتمكن من تجاوز حظر المواقع.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا