رئيس التحرير أحمد متولي
 تحرك قانوني جديد ضد فيديوهات محمد علي

تحرك قانوني جديد ضد فيديوهات محمد علي

تقدم المحامي بالنقض والدستورية العليا، طارق محمود، ببلاغ للمستشار المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قيد تحت رقم 5419 لسنة 2019 بلاغات محام عام أول، اتهم فيه الفنان وصاحب شركة أملاك للمقاولات، محمد علي، ومقدم البرامج، معتز مطر، بالتجسس والتخابر لصالح المخابرات التركية.

وقال طارق محمود في البلاغ إن محمد علي استغل إسناد المؤسسة العسكرية لشركته لبعض الإنشاءات وقام بنقل تلك المعلومات لمعتز مطر الذي وصفه بـ«عميل المخابرات التركية»؛ لنقل تلك المعلومات الهامة وأماكنها ومقاطع فيديو لتلك الإنشاءات وذلك لارتكاب عمليات إرهابية تستهدف قيادات بارزة في الجيش المصري وعلى رأسها رئيس الجمهورية وقام بإذاعة تلك الفيديوهات التي توضح أماكن تلك الإنشاءات عبر برنامجه على قناة الشرق الإخوانية التي تبث من تركيا.

وأضاف أن «الجاسوس محمد علي استغل وجوده في الأماكن الهامة واللوجيستية للقوات المسلحة للقيام ببعض الإنشاءات في نقل معلومات خطيرة عن الجيش المصري لاغتيال قياداته، مشيرا إلى أن الهارب محمد علي اعترف من خلال الفيديوهات التي يبثها عبر صفحته الشخصية وإذاعتها القنوات الداعمة لجماعة الإخوان الإرهابية بأنه قام بتصوير تلك المنشآت الهامة وأرسلها لجهات خارجية إضافة إلى اعتراف المتخابر معتز مطر عبر برنامجه بتلقيه تلك الفيديوهات والمعلومات من الهارب محمد علي».

ولفت إلى أن الأدلة السابقة تؤكد تشكيله لخلية تجسس مع بعض ضباط المخابرات التركية لنقل تلك المعلومات الهامة لجهات خارجية معادية للدولة المصرية بهدف استهداف قياداتها بعمليات إرهابية وذلك مقابل مبالغ مالية تلقوها من المخابرات التركية.

واتهم محمود في بلاغه محمد علي ومعتز مطر بارتكابهما جريمة تجسس وتخابر لصالح المخابرات التركية مكتملة الأركان وهي المؤثمة قانونا بموجب المواد 78 مكرر ( أ ) من القانون رقم 40 لسنة 1940 والمادة 80 من القانون 40 لسنة 1940 من قانون العقوبات المصري.

وطالب في ختام بلاغه، بفتح تحقيق عاجل وموسع في البلاغ المقدم فيما تضمنه من ارتكاب المقدم ضدهم البلاغ لجريمة التجسس والتخابر لصالح المخابرات التركية، وإصدار أمر ضبط وإحضار للمقدم ضدهما البلاغ محمد علي ومعتز مطر، ووضع اسم المقدم ضدهما البلاغ على قوائم ترقب الوصول، وإخطار الإنتربول الدولي لإدارج اسميهما على قائمة النشرة الحمراء للقبض عليهما وتسليمهما للسلطات المصرية، وإحالة المقدم ضدهما البلاغ إلى محاكمة جنائية عاجلة.

فيديوهات محمد علي

وشن محمد علي صاحب شركة أملاك للمقاولات، خلال الفترة الأخيرة عبر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما على مؤسسات مصرية وأشخاص على رأسهم رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي.

وتقدم العديد من المحامين المصريين ببلاغات ضد محمد علي تتهمه بالخيانة العظمى، والتحريض ضد الدولة المصرية ومؤسساتها ورموزها.

تخرج محمد على في قسم المحاسبة بكلية التجارة بجامعة القاهرة، واتجه إلى مجال المقاولات حتى أصبح صاحب مجموعة «أملاك للمقاولات» التي سببت له أزمة مؤخرا بعد ظهوره في سلسلة فيديوهات من خارج البلاد يتهم مؤسسات في الدولة بالنصب وسرقة أمواله، مما جعله في مرمى  جريمة الخيانة العظمى.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة