رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر 2019

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة الأزهر 2019

بعد أن أعلنت جامعة الأزهر نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2019 لطلاب العلمي والأدبي من البنين والبنات، يسعى الطلاب إلى معرفة الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات جامعة الأزهر.

ويستعد الطلاب خلال هذا الأيام بعد إعلان نتيجة تنسيق الأزهر 2019 إلى تجهيز واستيفاء الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة، خاصة بعد اقتراب موعد الدراسة بجامعة الأزهر في العام 2019 - 2020.

موعد بدء الدراسة

ويبدأ العام الجامعي الجديد 2019 – 2020 في 21 سبتمبر 2019، بمختلف كليات جامعة الأزهر، وفق ما أعلن المجلس الأعلى للأزهر.

ونظرا لضيق الوقت بين إعلان النتائج وموعد بداية الدراسة يستعد الطلاب خلال هذه الفترة إلى إنجاز الأوراق المطلوبة للتقديم في سنة أولى جامعة، حتى لا يتأخروا في الأوراق التي قد تستغرق وقتا أطول للانتهاء منها واستيفائها، مثل أوراق التجنيد، التي غالبا ما تأخذ مجهودا كبيرا من الطالب للحصول على استمارة 6 جند و2 جند، وقد يطول الوقت في حال استخراج بدل فاقد استمارة 7 جند.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات جامعة الأزهر

وتعتبر الأوراق المطلوبة للكليات 2019 من أكثر المهام التي ينشغل بها طلاب الأزهر الذين ظهرت نتائج التنسيق الخاصة بهم، ويسعون خلال هذه الفترة إلى الانتهاء منها قبل بداية الدراسة.

وبعد ظهور نتيجة تنسيق الأزهر 2019، يتعرف الطلاب على مصيرهم والكلية التي سيلتحقون بها لاستكمال الدراسة الجامعية، بحسب ترشيحات مكتب التنسيق، ولكن ينقصهم معرفة الأوراق المطلوية للتقديم في الكليات المختلفة.

وقد لا يتوفر لدى بعض الطلاب الأوراق المطلوبة للتقديم للكليات وكيفية استخراجها من الجهات المختلفة.

ويوضح موقع شبابيك في هذا التقرير الأوراق المطلوبة للتقديم في مختلف الكليات بجامعة الأزهر، والتي تعتبر أوراقا محددة وثابتة ويحتاج إلى معرفتها جميع الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات.

قد توجد بعض الأوراق الإضافية لدى كليات معينة، بحسب اللائحة التنظيمية الداخلية لها، ولكن هي ليست أوراقا كثيرة بل هي أوراق بسيطة لن تحملك مجهودا كبيرا مثل الذي ستبذله في الحصول على الأوراق التي سنذكرها ونوضحها للطلاب الجدد في السطور القليلة القادمة.

الأوراق المطلوبة للكليات 2019

أصل شهادة الثانوية الثانوية الأزهرية إضافة إلى عدة صور ضوئية منها احتياطيا.

أصل شهادة الميلاد «برقم ثلاثي» إلى جانب عدة صور ضوئية منها.

عدد ٦ صور حديثة مقاس ٤ × ٦.

صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

أصل استمارة الحافز الرياضي إن وجدت.

استمارة 2 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

استمارة ٦ جند «للذكور مواليد 98 فيما فوق فقط» أو بدل فاقد منها استمارة 7 جند من مديرية الأمن التابع لها الطالب.

صورة بطاقة الترشيح.

المصروفات الدراسية «تختلف من كلية إلى أخرى».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم