رئيس التحرير أحمد متولي
 تحذير من تناول «زانتاك وراني فوار»: يحتويان على مواد مسرطنة

تحذير من تناول «زانتاك وراني فوار»: يحتويان على مواد مسرطنة

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها علمت أن بعض أدوية الرانتيدين، بينها الدواء المعروف تجاريًا باسم «زانتاك وراني فوار»، التي تستخدم لعلاج حموضة وقرحة المعدة، تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة.

وقالت الهيئة، في بيان، الجمعة، إنها تحقق منذ العام الماضي في وجود المادة وشوائب أخرى توجد في العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم وأمراض القلب المعروفة باسم ARBs.

وبحسب ما نقلت «سي إن إن بالعربي» جرى سحب العديد من هذه العقاقير من قبل هيئة الغذاء والدواء لوجود «مستويات غير مقبولة» من النتروزامين في تلك الأدوية. ويمكن شراء أدوية الرانتيدين دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.

ورُغم ذلك، قالت هيئة الغذاء والدواء إن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية ربما عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى. كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة وفقا لحالتهم الصحية.

وقالت مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، جانيت وودكوك، إن شوائب النتروزامين يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانيتيدين «بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة».

وأضافت وودكوك أن الهيئة تعمل مع شركاء صناعة الدواء الدوليين لتحديد مصدر شوائب الرانيتيدين، داعية في الوقت ذاته إلى الإبلاغ عن أي آثار جانبية على الصحة نتيجة تناول العقار.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم