رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي يضع حلولا لأزمات السودان واليمن وسوريا وفلسطين وليبيا

السيسي يضع حلولا لأزمات السودان واليمن وسوريا وفلسطين وليبيا

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن بقاء القضية الفلسطينية دون حل عادل يفضي إلى قيام دولة مستقلة وعاصمتها القدس، لا يؤدي لاستمرار معاناة الشعب فقط ،ولكن يستنذف مقدرات المنطقة بالكامل.

وأضاف خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن «العرب منفتحون على السلام العادل ولا تزال الفرصة قائمة لاتخاذ قرارات تفتح الطريق لنقلة في تاريخ النظام الدولي قوامها التعاون والمصلحة المشتركة».

وشدّد على أهمية رفع السودان من قوائم الدول الداعمة للإرهاب بعد النقلة التي حدثت فيها مؤخرا، مما يمكنها من تلبية آمال الشعب وأخذ المكانة التي يستحقها.

وأشار إلى أن الشعب الليبي يعاني من النزاع المسلح، قائال: «آن الاوان لحل الأزمة بشكل كامل من خلال الالتزام بخطة مجلس الأمن في اكتوبر 2017 ومعالجة الخلل في توزيع السلطة والثروة وتوحيد المؤسسات الوطنية وحماية الدولة من الميليشيات المسلحة».

وأكد أن الحل السياسي في سوريا ضرورة ملحة «لا يوجد وقت ويجب أن نخرج من الحلقة المفرغة التي ندور فيها منذ سنوات فيجب عقد تسوية سياسية شاملة بما يحقق وحدة سوريا والقضاء على الإرهاب».

وعن أزمة اليمن قال السيسي إنه آن الأوان للوصول لحل حاسم وإنهاء التدخلات من الدول غير العربية.

ويلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة مصر أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة حاليا في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويتناول السيسي رؤية مصر ومواقفها تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة السياسية العالمية خاصة في مجالات صون السلم والأمن العالميين، ومكافحة الإرهاب الدولي والفكر المتطرف وفي المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية، بالإضافة إلى قضايا القارة الإفريقية في ضوء قيادة الرئيس للعمل الإفريقي المشترك من خلال رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقي، وكذلك من منطلق التجربة المصرية في تلك المجالات خلال الأعوام الأخيرة وما تحقق من إنجازات على المستوى الوطني اقتصاديًا وتنمويًا وأمنيًا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة