رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس القضاء الأعلى يحظر على الصحفيين نشر أخبار اعتادوا عليها يوميا

مجلس القضاء الأعلى يحظر على الصحفيين نشر أخبار اعتادوا عليها يوميا

قرر مجلس القضاء الأعلى، مخاطبة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي برامج أو صحف من تناول القضايا محل التحقيقات أو المحاكمات.

ووفقا لبيان رسمي من مجلس القضاء الأعلى، اليوم الإثنين، فإن القرار جاء بسبب ما أثير إعلاميا من أحاديث لا صحة لها حول واقعة الطفلة جنة، ضحية تعذيب جدتها في محافظة الدقهلية.

واشترط قرار المجلس على البرامج والصحف الحصول على إذن مسبق من النيابة العامة أو المحكمة المختصة، مشددًا على أن النيابة العامة ستتولى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة قبل المخالفين لهذا الشأن.

وكان الصحفيون قد اعتادوا يوميا نشر أخبار تخص تحقيقات النيابة العامة من مصادر متنوعة، كهيئة الدفاع عن المتهم، أو معرفة ما يدور في تحقيقات القضايا بواسطة سؤال من حضروا التحقيق سواء متهمين أو شهود أو محامين، وكذلك متابعة أخبار جلسات المحاكمات الجنائية الهامة.

غير أن ذلك كله لم يعد ممكنا إلا بإذن مسبق من جهة الاختصاص، وهي النيابة العامة في حالة التحقيقات ورؤساء المحاكم ممن ينظرون جلسات القضايا بمختلف تصنيفاتها.

وكان النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، أمر بإحالة المتهمة صفاء عبد الفتاح إلى محاكمة عاجلة أمام محكمة الجنايات؛ لضربها وتعذيبها لحفيدتيها الطفلتين؛ جنة وأماني، ما أدى إلى وفاة الأولى.

وأثارت قضية جنة حديثا متصاعدا على مواقع التواصل الاجتماعي بين المصريين خلال الآونة الأخيرة، ليفتح ملف العنف ضد الأطفال من جديد.

وأعرب فنانون ورجال دين منهم شيخ الأزهر أحمد الطيب عن تعاطفهم مع الطفلة جنة مما تعرضت له من تعذيب على يد جدتها التي تتولى رعابتها بعد انفصال الوالدين.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
قرار مجلس القضاء الأعلى بحظر النشر عن المحاكمات والقضايا محل التحقيقات 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم