رئيس التحرير أحمد متولي
 خطة وزارة الإسكان لترشيد استهلاك المياه.. طرق مواجهة أزمة سد النهضة

خطة وزارة الإسكان لترشيد استهلاك المياه.. طرق مواجهة أزمة سد النهضة

وضعت وزارة الإسكان، خلال الـ3 سنوات الماضية خطة لترشيد استهلاك المياه، على محاور منها توفير مصادر مياه بديلة وإعادة الاستخدام، وتقليل الفاقد من المياه والتوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر.

وقال وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن تحلية مياه البحر تكلفت 50 مليار جنيه في آخر 4 سنوات، كما أن التوسع في إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية كلفت الوزارة 160 مليار جنيه في ثلاث سنوات.

وذكر الجزار إن خطة الوزارة تضم عددًا من المحاور، منها توفير مصادر بديلة لمياه الشرب، من خلال «تحلية المياه في المحافظات الساحلية - وإنشاء محطات لاستخراج المياه الجوفية، وإعادة استخدام المياه المُعالجة في بعض الزراعات، عن طريق التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظات الصعيد، ورفع كفاءة محطات المعالجة وتحويلها إلى معالجة ثلاثية.

كما تعتمد الخطة على تقليل الفاقد في مياه الشرب بجميع المجالات، من خلال «ترشيد استهلاك المياه واستخدام القطع الخاصة الموفرة، وتقليل الفاقد التجاري والفيزيائي من مياه الشرب، وتوفير العدادات المنزلية، ووضع خطة لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك.

وذكر الوزير أنه بالنسبة لملف ترشيد الاستهلاك عممت الوزارة من خلال عدد من الخطط استخدام القطع الموفرة واستخدام العدادات مسبقة الدفع في الجهات الحكومة.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة