رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة التسجيل على البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين (صور)

طريقة التسجيل على البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين (صور)

يقدم موقع شبابيك طريقة التسجيل على البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين في مسابقة وزارة التربية والتعليم لتوظيف المعلمين، والتي انطلقت الأربعاء الموافق 9 أكتوبر 2019.

في هذا التقرير نقدم لجمهور الموقع من الراغبين في التقديم لمسابقة وزارة التربية والتعليم لسد عجز المعلمين، طريقة التسجيل على البوابة الإلكترونية، واهم المعلومات التي يتطلب تسجلها على البوابة اهم الأواق والمستندات المطلوبة.

طريقة التسجيل على البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين

أولا الدخول على رابط البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، من هنـــــا، وتضغط على كلمة تسجيل طلب جديد.

ثانيا: بعد الضغط على كلمة تسجيل طلب جديد سيتم فتح صفحة التعليمات والشروط التي يجب أن يوافق عليها المتقدم لمسابقة التوظيف عبر البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، والضغط على كلمة أوافق على جميع الشروط والقوانين.

ثالثا: سيتم فتح الصفحة الأولى من البوابة للمستخدمة للتسجيل حساب شخصي على البوابة ليتم التعامل بيه طوال المرحلة، وهذه الصفحة تطلب عدد من البيانات ومنها: «الاسم واسم الاب والجد واللقب، وتاريخ الميلاح، والحالة الاجتماعية، ورقم الهاتف وعنوان الصفحة على موقع فيس بوك،والرقم القومي، والحالة الوظيفية».

رابعا: طلب تسجل بيانات العنوان، كالمحافظة والإدارة التعليمية التابع لها المتقدم، والمدينة أو القرية التي يسكنها، وتطلب الصفحة كتابة العنوان بشكل تفصيلي.

خامسا​​​​​​​: وفي هذه الخطوية تطلب البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين اختيار الوظيفة التي يرغب في الحصول عليها، مع توفير رغبتين يمكن العمل من خلال الرغبة الأولى او الثانية، كما تحدد هذه الصفحة نوع الوظيفة والمرحلة التي يرغب المتقدم التعامل معها كالابتدائي والاعدادي وغيرها.

سادسا: تطلب تلك الصفحة بيانات المؤهل الدراسي مثل: نوع المؤهل والكلية وجهة الحصول على المؤهل واسمه المؤهل والقسم الذي درس فيه المتقدم والتخصص وسنة الحصول على المؤهل والتقديل الذي حصل عليه كما تطالب بصورة ضوئية من شهادة التخرج التي حصل عليها المتقدم من الجامعة.

سابعا: تلك الصفحة تطلب من المتقدم بيانات الدراسات العليا إن وجدت، مثل نوع الدراسات العليا والكلية وجهة الحصول واسم المؤهل والقسم والتخصص والتقدير وعنوان رسالة الماجستير او الدكتوراه وسنة الحصول، وتطلب صورة ضويئة من شهادة الدراسات العليا.

ثامنا: اما الصفحة التالية على البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، هو عن بيانات الهوية حيث تطلب صورة شخصية للمتقدم ويجب ان تكون خلفيتها بيضاء، والصورة الأمامية والخلفية لبطاقة الرقم القومي.

وتستكمل البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين بعض البيانات المطلوبة للتسجيل مثل:«صورة صوئية لبيان صحيفة الحالة الجنائية (الفيش الجنائي)، وصورة ضوئية من شهادة الميلاد، وبيانات الشهادة الطبية، وبيانات القيد العائلي، وبيانات الخدمة العامة، وبيانات عضوية النقابة، والسيرة الذاتية». كما هو موضح في الصورة التالية. 

​​​​​​​البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين

امس الأربعاء بدأ البوابة الإلكترونية في تلقي طلبات المعملمين للتسجيل عبر البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، في مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين عدد 120 ألف معلم لسد العجز بالمدارس.

يمكن لجمهور موقع شبابيك الدخول إلى البوابة الإلكترونية لتسجيل وظائف المعلمين من خلال رابط البوابة الإلكترونية للتسجيل في وظائف المدارس الحكومية والخاصة من هنا.

وتعد بوابة وزاة التربية والتعليم الإلكترونية لتسجيل وظائف المعلمين، بنك معلومات ورابط للتواصل المباشر مع المؤهلين للعمل بمدارس الحكومة التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وبحسب وزارة التربية والتعليم، من المقرر أن يتم اتاحت البوابة الإلكترونية للحصول على الوظائف في المدارس الخاصة والدولية، للاستعانة بتلك المؤسسات عند طرح إعلانات للتعيين والوظائف الخالية بداخلها.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور طارق شوقي، إن البوابة الإلكترونية تتميز بالذكاء الاصطناعي الذي يقيس مهارات المعلمين ويحدد المعلم الكفء عن طريق المهارات لتحويلها إلى مكافآت مادية.

مصير العقود المؤقتة في المسابقة

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تعاني من مشكلة عجز المعلمين، كما أن التعامل مع هذه المشاكل في السنوات الماضية، كان نوع من التضميد للمشكلة وليس حلا جذري، مؤكدا على أن الوزارة تسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة في ظل المعاناة من الفجوة التمويلة.

وقال الوزير في تصريحات تلفزيونية: «منقدرش نعين حد لأن لازم يكون عندك موارد ولا يوجد درجات مالية توفرها وزارة المالية للوزارة للتعيين عليها ومفيش تعيينات جديدة في الجهاز الإداري للدولة، مشكلة زيادة التعداد السكاني كل عام تجبرنا على استقبال نحو 700 ألف طفل زيادة، وهذا عليه تكلفة في عدد المعليمن والفصول».

وكشف الوزير عن مصير العقود المؤقتة للمعلمين، قائلا: «الدولة لن تعيين أحدا في الجهاز الإداري لها، ففكرة التعيين والتثبيت ليس موجودة، مضطرين لعمل عقود مؤقته ونؤكد على أنه ليس لدينا وعد لأحد غير أنهم معلمين مؤقتين، وليس لهم الحق في المطالبة بالتثبيت بعد ذلك».

معلومات مهمة عن البوابة الإلكترونة

تم افتتاح البوابة الإلكترونية أمس الأربعاء، في تمام الساعة 12 ظهرًا، ومن المقرر أن تصبح أكبر بوابة في الوطن العربي لتوظيف المعلمين.

سيكون لدى وزارة التربية والتعليم هدف توسعة البوابة الإلكترونية لتصبح أكبر بوابة لتوظيف المعلمين في العالم، كما سيتم عمل تسجيل حساب للدخول على البوابة لتصبد رابط لمسابقة وزارة التربية والتعليم للحصول على الوظائف.

وتسعى البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، لإنشاء قاعدة بيانات للراغبين في العمل بالمدارس الحكومية والدولية والخاصة، كما تستقبل طلبات الراغبين في العمل بوزارة التربية والتعليم بداية من المعلم، والإداري، والعمال.

البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، يمكنها استقبال طلبات الراغبين في العمل التطوعي داخل المدارس، كما سيتاح التقديم للطلاب الجامعيين لاحقا، لتعريفهم بالشهادات المطلوبة للعمل في الوزارة.

البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين، تعمل على فحص بيانات المتقدمين إلكترونيا دون تدخل بشري، والتسجيل حاليا متاح من داخل مصر.

 شروط يجب توافرها في المتقدمين لمسابقة وزارة التربية والتعليم

  1. الحصول على شهادة المعلم المعروفة بـ icdl، من الجهات المعتمدة.

  2. يجب التسجيل فى نقابة المهنة التعليمية مقابل رسم يدفعه المتقدم لمسابقة وزارة التربية والتعليم.

  3. يجب معرفة أن مسابقة وزارة التربية والتعليم، ستقوم على المفاضلة وفقا للشهادات المهارية الحاصل عليها المتقدم.

  4. لن يتم عقد اختبارات للمتقدمين لمسابقة وزارة التربية والتعليم لتوظيف المعلمين.

  5. سيكون للمعلمين الذين تم التعاقد معهم العام الدراسي الماضي لمدة شهرين أولوية في المسابقة الجديدة.

  6. التعاقد في مسابقة وزارة التربية والتعليم عن العمل مع إحدى الشركات التابعة للوزارة ويحصل المتقدمم على كافة حقوق بحسب القانون.

معلومات عن مسابقة وزارة التربية والتعليم

  1. تفتح وزارة التربية والتعليم، باب التقدم وتسجيل البيانات، في مسابقة وزارة التربية والتعليم عبر البوابة الإلكترونية للتوظيف من الأربعاء الموافق 6 أكتوبر وحتى 15 يوما من بدء التسجيل.

  2. تقديم طلبات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية للتوظيف، دون وجود تدخل أي عنصر بشري في عملية التقديم.

  3. البوابة الإلكترونية ستوفر وسائل تواصل مع المتقدمين لتوضيح موقف كل متقدم وللإجابة على استفسارات المعلمين.

  4. يحق لجميع المؤهلات التقدم لمسابقة وزارة التربية والتعليم، وتختار الوزارة الاحتياجات وفق العجز في التخصصات المطلوبة بالمدارس.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة