رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تناولت الصحف السعودية زيارة بوتين للملكة؟

كيف تناولت الصحف السعودية زيارة بوتين للملكة؟

تناولت بعض صحف سعودية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الرياض والتي تستغرق يومًا واحدًا، وهي الزيارة الثانية لبوتن منذ 12 عام.

الصحف السعودية وصفت زيارة بوتين فرصة تاريخية مهمة، لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المُختلفة، لاسيّما المجال الاقتصادي.

وذكرت الصحف اليوم الإثنين، أن الزيارة تدعم العلاقات بين موسكو والرياض، مشيرة إلى أن ترسيخ العلاقات السعودية الروسية يُمثل «نوعًا من الذكاء الدبلوماسي».

الصحافة السعودية وصفت لقاء الملك سلمان ببوتين بلقاء «الأصدقاء الكبار»، معلنة عن الهدف من الزيارة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين موسكو والرياض، ومناقشة المستجدات الطارئة في المنطقة والعالم، ودفع عجلة الاستثمارات والمشاريع المشتركة.

كما تهدف الزيارة لتوقيع عدد من مذكرات تفاهم في مختلف المجالات، ويُنتظر أن يُجري بوتين مباحثات مع العاهل السعودي وولي عهده.

زيارة بوتن للسعودية فرصة مهمة

صحيفة «عكاظ»، ركزت على القمة السعودية- الروسية التي تعقد في الرياض بين الملك سلمان والرئيس فلاديمير بوتين، في وقت لاحق اليوم الإثنين

وقالت إن الزيارة تهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وموسكو، فضلًا عن إيجاد سبل إرساء قواعد الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مُراقبين قولهم إن القمة تكتسب أهميتها القُصوى باعتبارها «فرصة مهمة» لمناقشة مجالات واسعة للتعاون الاقتصادي بين الدولتين، ودفع عجلة الاستثمارات والمشاريع المشتركة.

فيما قالت مصادر روسية للصحيفة إن الزيارة ستعطي دفعة للعلاقات تركز على بناء شراكات استراتيجية في مجالات واعدة مثل البتروكيماويات والطاقة والتصنيع العسكري.

زيارة بوتين للسعودية

وقالت صحيفة «الرياض» في عنوانها «تطور مُستمر»، وزيارة بوتين التي تُعد الثانية له خلال أكثر من عقد من الزمن، في هذا التوقيت المهم للمنطقة ككل، تعبر عن رغبة روسية في توطيد العلاقات مع دول الخليج في مجالات عدة سياسية، اقتصادية، وتنموية.

وأضافت صحيفة «الرياض»، أن روسيا بموقعها على الخارطة السياسية الدولية وما لها من ثقل وتأثير كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، انخرطت بشكل كبير في قضايا المنطقة العربية مرتكزة على علاقات سابقة وأخرى متجددة، ما يعني أنها تعيد ترتيب أوراقها وتحدد أولوياتها وتعقد تحالفات تحقق لها مصالح وجودها في المنطقة العربية على أسس من السياسات المتوازنة التي تستطيع من خلالها أن تلعب أدوارًا مهمة في سبيل الوصول إلى التهدئة في واحدة من أهم مناطق العالم.

وأكدت الصحيفة في كلمتها أن «تطوير العلاقات بين البلدين والمضي بها قدمًا يحظى باهتمام القيادتين، ما ينعكس على تمكين أواصر العلاقة بينهما، وأخذها إلى مجالات أوسع وأرحب تفوق نتائجها التوقعات.

زيارة بوتين للسعودية لقاء الكبار

وفي مقال رأي بعنوان «لقاء الأصدقاء الكبار» تناولته صحيفة «الشرق الأوسط»، قال الكاتب إيميل أمين إن زيارة بوتين إلى المملكة تأتي في توقيت استراتيجي، مهم وحساس؛ بل فارق وحيوي في تاريخ العلاقات السعودية الروسية التي تنمو وتتصاعد يوماً تلو الآخر».

وأشار إلى أن تعميق العلاقات مع موسكو «نوعًا من الذكاء الدبلوماسي، وإنجازًا يُحسب للقيادة السياسية بقيادة خادم الحرمين».

وأضاف «ينتظر العلاقات الروسية السعودية مستقبل واعد؛ لا سيما بعد بشائر التعاون الخلاق بين صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي والمملكة، ما يفتح الدروب أمام تعاون اقتصادي بنّاء».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة