الالتهاب السحائي.. أعراضه وعلاجه ومتى يجب استشارة الطبيب

الالتهاب السحائي.. أعراضه وعلاجه ومتى يجب استشارة الطبيب

الالتهاب السحائي هو عدوى نادرة تصيب الأغشية الرقيقة «السحايا»، التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، ويمكن أن يُصاب الكبار والصغار بأحد أنواعها البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية.

وإليك كل ما تريد معرفته حول أعراض مرض الالتهاب السحائي ومتى يجب عليك استشارة طبيبك الخاص، وفقًا لموقع «WebMD» الطبي:

أعراض الالتهاب السحائي

يحدث الالتهاب السحائي في أغلب الأحيان بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، تبدأ في مكان آخر في الجسم إلى جانب الدماغ، مثل الأذن أو الجيوب الأنفية أو الحلق، لذا كن حذرًا عند ملاحظة أي من علامته لديك أو أفراد أسرتك.

وتشمل الأعراض المعروفة للمرض الشعور بالصداع، وتصلب العنق الذي قد يجعل من الصعب عليك ملامسة ذقنك لصدرك، ارتفاع درجة الحرارة، والتقيؤ وعدم الارتياح في الأضواء الساطعة، والنعاس والطفح الجلدي، وهي الأعراض التي يمكن أن تتشابه مع الإنفلونزا أو التهاب الأذن أو التهاب الجيوب الأنفية.

وقد تواجه صعوبة في ملاحظة أعراض الالتهاب السحائي في المراحل العمرية الأولى لدى الصغار، لكن يمكنك التنبؤ به من خلال الإصابة بالحمى أو سرعة الغضب أو صعوبة التغذية أو صرخات عالية النبرة أو وجود بقع حمراء أو بنفسجية على الجلد أو البكاء الشديد عندما يمسكه أي شخص.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة ما يصاب الأطفال أو البالغين بالالتهاب السحائي الجرثومي، وهو النوع الأكثر خطورة، بسرعة شديدة تجعلهم يغفلون أعراضه.

وعلى الرغم من أن احتمالات الإصابة بالالتهاب السحائي ليست كبيرة، إلا أنه يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتظل بأمان، لذا عليك استشارة طبيبك الخاص عند تواصلك شخصيًا أو أي من أفراد عائلتك مع شخص مصاب بالالتهاب السحائي أو لاحظت عليه أي أعراض للمرض.

وإن شعرت بتزايد تلك الأعراض، عليك التوجه فورًا إلى قسم الطوارئ بأحد المستشفيات، فالعلاج الفوري للالتهاب السحائي يمكن أن يحدث اختلافًا جوهريًا في فاعلية العلاج.

علاج الالتهاب السحائي

وبحسب كتاب موسوعة الأعراض، والمترجم من قبل زيدزن عبدالرازق، يعتمد علاج التهاب السحايا على سبب الإصابة بالمرض، فإذا كان السبب فايروسيا يكون المرض أقل شدة، وفي بعض الحالات البسيطة يمكن أن تشفى تلقائيا مع راحة في الفراش داخل غرفة مظلمة.

وتحتاج بعض الحالات إلى علاج بأدوية مضادة للفيروسات مثل الأسيلكوفير الذي يعطى بالزرق الوريدي، وإذا كان السبب فطريات أو خميرة عندها يعطى دواء «الأمفوترسين ب» عن طريق الزرق الوريدي.

وهناك بكتيريا متعددة تسبب التهاب السحايا وخاصة تلك المسئولة عن السل، والعلاج هنا يكون بواسطة الجرع المركزة لمضادات الانتان المناسبة وأدوية السلفوناميد التي تعطى بالزرق الوريدي، ويحتاج الشخص إلى علاج إضافي لتصحيح الجفاف ونقص درجة الحرارة.

إسراء جودة

إسراء جودة

صحفية مصرية، حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة.

ميكس ميديا