رئيس التحرير أحمد متولي
 كواليس حرب أكتوبر 1973 يكشفها حسني مبارك لأول مرة (فيديو)

كواليس حرب أكتوبر 1973 يكشفها حسني مبارك لأول مرة (فيديو)

تحدث الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن ذكريات حرب أكتوبر 73، وذلك في أول ظهور له منذ فترة طويلة، حيث قرر الرئيس الأسبق نشر فيديو مسجل عبر موقع يوتيوب الشهير، ليكشف بعض التفاصيل الخاصة بحرب أكتوبر تزامنًا مع احتفالات مصر بذكرى عيد النصر في شهر أكتوبر.

وقال «مبارك» في حديثه إلى  الشباب بأن عليهم أن يدركوا مدى التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة وتستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها ويستعيد الشباب ثقته في قواته المسلحة خلال هذه الفترة، مشددًا على كون قرار الحرب كان قرارا إجباريا ولا مفر منه، من أجل أن يعرف الشعب المصري أن قواته المسلحة لازالت بخير ولازالت قادرة على حماية حدود الوطن ضد أي معتدي.

وتحدث الرئيس الأسبق عن بعض تفاصيل خطة حرب أكتوبر، وقال: «خطة الحرب قد تم وضعها ومراجعتها في شهر أبريل عام 1973، وقد تم الموافقة على الخطة من قبل القيادة السياسية، وفي 6 أغسطس 1973 قد جاء وفد عسكري سوري إلى مصر، وتم الإتفاق على أن يكون موضوع الحرب يوم 6 أكتوبر».

وأشار مبارك إلى كونه قد تواصل مع الرئيس السادات قبل حرب أكتوبر بأسبوع واحد فقط، وقال له: «يجب أن نتحمل المسؤولية كاملة، لا يوجد مفر من الحرب، ولا يوجد طريق آخر، ويوم الثلاثاء الذي سبق الحرب، طلبني المشير أحمد إسماعيل بهدف الإطمئنان على القوات الجوية، ووقتها أخبرته أننا مستعدين كويس جدا.. ويوم 6 أكتوبر بدأت العمليات». 

وختم مبارك حديثه حول فترة حرب أكتوبر مؤكدًا أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات هو «رجل شجاع جدًا وجرئ جدًا»، كما أنه صاحب قرار الحرب، وهذا شرف كبير يعرفه الرجال العسكريين.

وأكمل حسني مبارك حديثه عن ذكرياته في الفترة ما بين 67 و73، مشيرًا إلى كونه قد نجا من الموت المحقق في إحدى الضربات الجوية التي قامت بها إسرائيل خلال هذه الفترة، ولكن هذه الأمور لم تزيده سوى إصرار على إستكمال المشوار نحو تحقيق هدف القوات المسلحة وتحرير الأرض من الاحتلال.

محمد طاهر

محمد طاهر

صحفي مصري، يعمل محررا في عدد من المواقع والصحف المحلية