رئيس التحرير أحمد متولي
 وصول المتهمين بقتل محمود البنا إلى المحكمة.. راجح يرتدي ملابس حبس الاحتياط

وصول المتهمين بقتل محمود البنا إلى المحكمة.. راجح يرتدي ملابس حبس الاحتياط

وصل المتهم محمود راجح المتهم في قتل الطالب بمرحلة الثانوية العامة محمود البنا، إلى محكمة شبين الكوم لنظر أولى جلسات محاكمته.

ونقل موقع مصراوي أن محمد راجح، شوهد وهو يرتدي لبس الحبس الاحتياطي وهو الزي الأبيض الخاص بالسجن، عند وصوله في سيارة الترحيلات وسط إجراءات أمنية مشددة ومحاطًا بعدد من أفراد الأمن.

كما شوهد أيضا وصول والد ما يعرف إعلاميا بشهيد الشهامة، محمود البنا، قبل وصول المتهمين بلحظات إلى المحكمة.

يشار إلى أن مباحث مركز شرطة تلا بمحافظة المنوفية، ألقت القبض على 3 متهمين بقتل محمود البنا، مقيمين بمركز تلا.

وأوضحت التحريات أن محمد راجح، طالب بالفرقة الأولى بالجامعة اعتدى على المجني عليه بمطواة، فيما أصيب المتوفي بـ3 طعنات نافذة أدت إلى وفاته، وبالتحقيق مع المتهمين بما أسفرت عنه التحريات، اعترفوا بارتكاب الواقعة.

انسحاب محامي راجح من الدفاع عنه

يشار إلى أن المحامي محمد الحسيني، المكلف بالدفاع عن محمد أشرف عبدالغني راجح، أعلن انسحابه من الدفاع عن المتهم بقتل الشاب محمود البنا المعروف إعلاميا بـ«شهيد الشهامة».

وأشار المحامي، إلى أنه لم يحضر بنفسه أي تحقيق مع راجح، إذ كان يحضر أحد المحامين العاملين لديه بالمكتب، وهو لا يذهب للمحكمة كثيرًا بحكم السن.

وذكرالحسيني في تصريحاته لموقع لـ«الوطن»، أنه ووالد راجح جيران في مدينة تلا، ومنذ وقوع الحادث لجأ له ليقبل القضية بحكم «الجيرة».

وأضاف، أنه لم يكن على علم بالتفاصيل الكاملة لها، ولم يكن يعلم أن القضية ستتحول إلى قضية رأي عام، كما أعلن عن معرفة أبنائه لمحمود البنا، ونقلوا له صورة كاملة عن الحادث وتفاصيله وما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان النائب العام أحال المتهم محمد أشرف عبد الغني راجح وثلاثة آخرين محبوسين إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا عمداً مع سبق الإصرار والترصد.

لماذا لن يتم إعدام راجح؟

ينتظر آلاف المصريين إعدام راجح المتهم الرئيسي بقتل طالب الثانوية العامة محمود البنا بمدينة تلا في محافظة المنوفية.

إلا أن التوصيف القانوني للقضية وحداثة سن المتهم محمد راجح والمتهمين الآخرين تحول بين تنفيذ حكم الإعدام في حال ثبت تورطهم يقينا في عقيدة المحكمة جريمة القتل.

وأحالت محكمة الاستئناف المتهمين للمحاكمة العاجلة أمام محكمة أحداث شبين الكوم بالمنوفية لتبدأ أولى الجلسات يوم 20 أكتوبر الموافق الأحد القادم.

ويمنع القانون المصري انفيذ عقوبة الإعدام على المتهم في حال ارتكب جريمته قبل أن يبلغ السن القانونية المحددة بـ18 عام.

ووفقا للقانون المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 المعروف بقانون الطفل، فإن المتهمين دون السن القانونية الخاضعين لأحكامه يحاكمون أمام محكمة الطفل نظرا لعدم بلوغهم السن القانوني.

لكن يحق للمحكمة معاقبة المتهمين بالسجن المشدد، وفي حال كان المتهم طفل يمكن إيداعه إحدى دور الرعاية.

أول جلسات محاكمة راجح

وتنطلق أولى جلسات محاكمة راجح والمتهمين في قتل محمود البنا اليوم الأحد، وتتولي محكمة أحداث شبين الكوم مقاضاة المتهم الرئيسي محمد راجح و3 متهمين بقتل محمود البنا عمدا مع سبق الإصرار والترصد وفق توصيف النيابة العامة.

ومازالت قضية الطالب محمود البنا الذي قتل في المنوفية على يد محمد راجح، تفرض سيطرتها على تريندات الفيس بوك وتويتر وجوجل، بعدما أعاد الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفعيل هاشتاج يطالب بإعدام قاتل «شهيد الشهامة» في المنوفية.

ونشر الآلاف من المتضامنين مع قضية محمود البنا سلسلة تغريدات على تويتر ومنشورات على الفيس بوك تحت هاشتاج #اعدام_راجح_حق_محمود_البنا_فين، مطالبين بإعدام المتسبب في وفاة محمود البنا الذي كان يدافع عن طالبة يتعدى عليها «راجح».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة