رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إجازة المولد النبوي 2019 في القطاعين العام والخاص والبنوك

موعد إجازة المولد النبوي 2019 في القطاعين العام والخاص والبنوك

يتضمن شهر نوفمبر المقبل آخر المناسبات الدينية في العام الميلادي 2019، وهو المولد النبوي الشريف، حيث يمنح العاملون في الدولة بالمصالح الحكومية والقطاع العام وكذلك القطاع الخاص والمدارس والبنوك إجازة رسميا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد إجازة المولد النبوي الشريف لعام 1441 هجريا، والموافق سنة 2019 ميلاديا في القطاع العام والخاص والبنوك والمدارس.

موعد المولد النبوي الشريف

أظهرت الحسابات الفلكية التي أصدرتها معاهد البحوث الفلكية في مصر، موعد المولد النبوي الشريف لهذا العام 1441 هجريا، والذي يوافق بحسب البحوث هذا العام يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2019 ميلاديا.

وتحدد اللجان الشرعية بوزارة الإفتاء موعد المولد النبوي الشريف لهذا العام رسميا فور استطلاع هلال شهر ربيع الأول مع نهاية الشهر الجاري.

ويذكر أن المولد النبوي الشريف يأتي في كل عام في موعد محدد هو 12 ربيع أول، وهو ذلك اليوم الذي ولد فيه ختام الأنبياء والرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

وتتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر تحديدا حيث تبدأ قبل موعده بفترة طويلة، وتتمثل في الحلوى التي تباع في جميع أرجاء الجمهورية على مدار شهر تقريبا، وتقيم المؤسسات الدينية احتفالات بتلك المناسبة.

موعد إجازة المولد النبوي

تصدر رئاسة الوزراء المصرية عقب تحديد اللجان الشرعية نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الأول، قرارها بشأن موعد إجازة المولد النبوي الشريف للعام الحالي.

وتحدد رئاسة الوزراء يوم الإجازة للقطاع العام والمدارس والبنوك، وتضمن قرارها العاملين بالقطاع الخاص على أن يتم السماح بتشغيلهم هذا اليوم في حالة الحاجة لذلك وبأجر إضافي.

ويتوقع هذا العام ألا يتم منح أيام إجازة إضافية بمناسبة المولد النبوي الشريف حيث يعد السبت وهو يوم المولد النبوي هذا العام فلكيا إجازة اعتيادية في المصالح الحكومية والمدارس.

موعد إجازة المولد النبوي في البنوك

وتلحق البنوك بالهيئات والمؤسسات الأخرى والمدارس في كونها تمنح السبت إجازة أسبوعية اعتيادية للعاملين بها، وتتوقف المعاملات البنكية في هذا اليوم، وينتظر ألا يكون هناك إجازة إضافية بمناسبة المولد النبوي هذا العام.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة