رئيس التحرير أحمد متولي
 أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا: دولتان عربيتان تعلنان دعم القاهرة

أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا: دولتان عربيتان تعلنان دعم القاهرة

أكد وزراء خارجية كلا من الأردن والعراق وقوفهما إلى جانب مصر في أزمة سد النهضة الإثيوبي، وسعيها لحماية حقوقها المائية وحل الخلاف عبر المفاوضات وفق الشرعية الدولية، وبما يحفظ حقوق الدول الثلاث.

وكان اجتماعا ثلاثيا عقد، اليوم الجمعة، جمع وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، وذلك على هامش أعمال القمة الثامنة عشر لدول حركة عدم الانحياز، في أذربيجان.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، أحاط الوزير سامح شكري نظراءه خلال الاجتماع بالمستجدات المتصلة بمفاوضات سد النهضة، ومخرجات اللقاء الذي عقده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في سوتشي.

وأكد «شكري» أن مصر تسعى للتوصل لحل يحفظ حقوق الدول الثلاث، وعلى أساس القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية، ومن خلال اتفاق مُلزم، وبما لا يؤدي للإضرار بمصالح مصر وأمنها المائي.

وبحث الوزراء خلال الاجتماع العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث، وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والتنموي والثقافي المشترك، والآليات الممكنة لتفعيل عمل القطاعات الفنية ذات الصلة، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور السياسي بين الدول الثلاث.

كما بحث الوزراء خلال اللقاء سبل تنفيذ مخرجات القمة الثانية التي جمعت الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس برهم صالح في نيويورك الشهر الماضي، في إطار العمل الثلاثي المستهدف تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث والمصالح العربية.

واتفق الوزراء على عقد اللقاء الوزاري القادم في عمَان مطلع الشهر المقبل، تحضيراً للقمة الثلاثية المقبلة، على مستوى القادة، المُزمع عقدها في بغداد.

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي في مدينة سوتشي الروسي، على هامش القمة الروسية الأفريقية، واتفقا خلال اللقاء على الاستئناف الفوري لمفاوضات سد النهضة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر