رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع خطبة الجمعة 1 نوفمبر 2019.. النص الكامل من وزارة الأوقاف

موضوع خطبة الجمعة 1 نوفمبر 2019.. النص الكامل من وزارة الأوقاف

بمناسبة حلول شهر ربيع الأول وهو شهر مولد الرسول «صلى الله عليه وسلم»، اختارت وزارة الأوقاف موضوع حياة النبي «صلى الله عليه وسلم»، نموذج تطبيقي لصحيح الإسلام، ليكون خطبة يوم غد الجمعة الموافق الأول من شهر نوفمبر .

وتهيب وزارة الأوقاف بجميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة، أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام أن تكون مدة الخطبة ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، وتؤكد الوزارة على تفهم الأئمة لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، وتحذر باستبعاد أي خطيب يخالف موضوع خطبة الجمعة.

وبحسب ما أعلنته وزارة الأوقاف تتناول الخطبة الحديث عن رسالة النبي «صلى الله عليه وسلم» الخاتمة العالمية الصالحة والمصلحة لكل زمان ومكان ، وأن جميع أقواله وأفعاله وجميع أحواله «صلى الله عليه وسلم» نموذج تطبيقي لصحيح الإسلام ، والمتدبر لسيرة النبي «صلى الله عليه وسلم» يجد أنه كان خير أسوة وقدوة في كل أقواله وأفعاله وأحواله ، والسيرة النبوية خير شاهد على ذلك.

وتوضح الخطبة كيف كان نبينا «صلى الله عليه وسلم» نموذجًا تطبيقيًا لصحيح الإسلام في إنسانيته وأخلاقه، وكانت شريعته تمتاز بالوسطية والاعتدال، ومن أجل المحافظة على تلك الوسطية وذلك الاعتدال حذر النبي «صلى الله عليه وسلم» من كل مظاهر الغلو وخاصة الغلو في الدين ، فما أحوجنا إلى التأسي برسول الله «صلى الله عليه وسلم» والاقتداء بهديه ، واقتفاء أثره في نشر رسالة النور والهداية صافية رائقة كما أنزلها الله تعالى إلى الخلق أجمعين.

وقد تم ترجمة الخطبة إلى ثماني عشرة لغة ترجمة مكتوبة، وأربع عشرة لغة ترجمة مرئية ومسموعة، إضافة إلى لغة الإشارة ، والخطبة المسموعة باللغة العربية.

​​​​​​​