رئيس التحرير أحمد متولي
 عاجل.. موعد طرح السيارة الكهربائية للبيع وطريقة الحجز والأسعار

عاجل.. موعد طرح السيارة الكهربائية للبيع وطريقة الحجز والأسعار

أكد المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي، محمد بكر، أنه سيتم طرح 200 سيارة بالسوق المصري خلال أسبوعين وتكلفة أقل سيارة 78 ألف جنيه وأعلى سعر 120 ألف جنيه تسير ما بين  100 :150 كيلو.

وقال المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي، خلال مداخلة هاتفية في ببرنامج حديث المساء، المذاع على قناة mbc مصر، مساء الأربعاء: «هذه السيارات المعلن عنها تسير داخل الكومباوندات، وليس بالطريق العام، وفى العام القادم نعمل على تصنيع السيارات التي تسير بالشوارع».

وأضاف المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي: «هدفنا صناعة السيارات الكهربية في مصر وليس التجميع أو الاستيراد، وسيكون هناك تعاون مع إحدى الشركات الصينية للكشف عن السيارات التي تسير في الشارع وهذا ما تعمل عليه الوزارة الآن».

وأوضح بكر، أنه سيتم العمل من خلال موقع الوزارة خلال أسبوعين أو شهر على الأكثر، وسيتم تلقي طلبات الشراء أو التوكيلات بالصفحة الرسمية، وكذلك سيتم الإعلان عن مكان تواجد السيارات عن طريق صفحة الوزارة عبر فيس بوك.

مواصفات السيارة الكهربائية في مصر

ظهرت السيارة للمرة الأولى خلال احتفالية وزارة الانتاج الحربي نهاية أكتوبر الماضي، بتدشين مشروع توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر، وعرض أول أوتوبيسين كهربائيين تم وصولهما من الصين في إطار المرحلة الأولى من تطبيق إستراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

وبحسب موقع «المال»، صرح اللواء يسرى النمر، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «مصنع 200 الحربي»: إن وزارة الإنتاج الحربى بالتعاون مع شركة IMUT، أنتجتها السيارات الكهربائية الجديدة E-motion، والتي تهدف بالأساس إلى نشر استخدام الطاقة النظيفة فى المجتمع المصرى.

وأضاف «النمر» أن «السيارة E-motion صنعت في الصين، وتم استيراد الدفعة الأولى منها كتجربة، ويمكنها السير في الطرق العامة، إذ أن أقصى سرعة لها 45 كم/س، لذلك ستستخدم للتنقلات الداخلية فى أماكن خاصة مثل النوادي والمستشفيات والمنتجعات السياحية، وليست للتحركات المرورية للانتقال من محطة إلى أخرى».

سعر السيارة الكهربائية في مصر

وأشار إلى أنه «من الممكن إجراء بعض التعديلات على السيارة بحيث تتناسب مع السوق المصري، وذلك بعد تصنيعها داخل مصنع 200 الحربي، وذلك حتى يسهل استخدامها في السير بالطرق العامة».

وفيما يتعلق بسعر السيارة، أعلن الدكتور ميشيل نايت، الرئيس التنفيذي لشركة IMUT المصرية – شريك الإنتاج الحربى فى تصنيع المركبات الكهربائية أن سعر السيارة E-motion 4 راكب يصل إلى 120 ألف جنيه.

وتتميز السيارة الكهربائية بأنها تعمل بمحرك أتوماتيك، والنموذج الأول من بابين، وبها تكييف، وكاميرة خلفية، وطارة «مالتي»، ومن المنتظر أن تطرح الشركة سيارة كهربائية من أربعة أبواب خلال عام 2020 أيضا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011