فوائد المشي للحامل.. يمنحكِ ولادة طبيعية ومميزات صحية عديدة

يعد المشي من الرياضات البدنية التي يحتاج إليها كل إنسان كونه يُفيد القلب، والرئتين، وله دور مهم في نشاط الدورة الدموية، الذي ينتج عن حرق الأكسجين، ويؤدي كذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري.

كذلك فإن المرأة الحامل التي اقترب موعد ولادتها فإنها تحتاج إلى المشي بصورة كبيرة، نظرا لما له من فوائد مهمة للغاية تعود بالنفع على الحامل وكذلك على الجنين.

وقد أوصت الجمعية الأمريكية لأمراض النساء بضرورة مشي المرأة الحامل لمدة 30 دقيقة يوميًا أو 5 مرات في الأسبوع أي ما يعادل 150 دقيقة أسبوعيا، وعددت فوائد المشي للحامل كالتالي:

  • ولادة طفل طبيعي وأقل الأمراض

  • وقاية من السكر الحملي

  • وقاية من الزلال أو الانسمام الحملي أو تنفخ الجسم بالسوائل

  • يقلل من التوتر

  • يزيد من نسبة الولادة الطبيعية، لأن سبب الولادة القيصري هو عدم مشي المرأة الحامل

  • يقلل من الإمساك ودوالي للساقين

فوائد المشي للمرأة الحامل في الشهر التاسع

وتقول الدكتورة مروة عصمت في مقال لها على موقع «كل يوم معلومة طبية»، إن «ممارسة التمارين الرياضية للمرأة الحامل مهم جدا، حتى تحافظ على رشاقتها أثاء فترة الحمل، وذلك على الرغم مما تعاني منه من إجهاد وتعب وإرهاق شديد، بالإضافة إلى زيادة حجم بطنها في الشهر التاسع، وتعد رياضة المشي خلال فترة الحمل من الأمور المهمة جدا التي يمكن للحامل أن تمارسها، كونه يعمل على الحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلاته».

وأضافت أن «من فوائد المشي أيضا للحامل أنه يجعل عضلات الجسم متناسقة وقوية، وله دور في الوقاية من بعض أمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ويسهل من عملية الولادة ، ويقيه من بعض مشاكل الجهاز الهضمي».

وللمشي فوائد عامة للجسم منها حرق الشعرات الحرارية الزائدة بالجسم ما يساعدها على الحفاظ على رشاقتها، وكذلك الحفاظ على وزن طبيعي للجنين، كونه يعمل على تقليص الوزن الزائد عن جسم الطفل بصورة طبيعية وصحية، وللمشي أيضا فوائد نفسية بالغة الأهمية كونه يساعد الحامل على تقليل التوتر والإصابة من الاكتئاب ما بعد الولادة؟، ويعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

أيضا يساعد المشي على تمدد عنق الرحم وتحفيز المخاض، فخلال المشي يضغط الطفل على عنق الرحم، ما يعمل على تمدده، ويعمل أيضا على تحريك الجنين إلى داخل الحوض، وتحفيزه للتنقل عبر قناة الولادة أثناء المخاض، وبما أن أهم أسباب بدء المخاض هو عنق الرحم المتوسع، مع تمركز الجنين بشكل سليم، فإن المشي يساهم كثيرا في الإسراع من عملية الولادة، وذلك على الرغم من عدم ودود أي دليل طبي يشير إلى أن المشي يمكن أن يؤدي إلى تسريع المخاض.

نصائح مهمة للحامل قبل المشي

عند استعداد المرأة الحامل لممارسة هواية المشي، لابد من معرفة بعض الأمور التي تجنبها مشاكل صحية، أهمها:

احذري الهرولة 

ممارسة المشي بطريقة سليمة تناسب وضعها الخاص، فيجب عليها الابتعاد عن الهرولة، كذلك يجب أن تكون رأسها مرفوعة أثناء المشي، وأن ترخي ذراعيها وأن تكون كتفيها مدفوعتين، وأن تبدأ المشي بشكل تدريجي، ويجب ألا تزيد مدة المشي عن 45 دقيقة يوميا، وقبل التوقف عن المشي لاد أن يتم ذلك بصورة تدريجية، وكذلك الحفاظ على معدل ضربات القلب بصورة طبيعية حتى لا تشعر بالإجهاد.

ويجب أن تتخذ المرأة الحامل الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتها وسلامة طفلها، من خلال المشي بخطى مريحة وألا تضغط على  نفسها بشدة في نهاية الحمل، وأن تقوم بالحركة ببطء، وأن تحافز على درجة حرارتها أثناء المشي.

المشي بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة

ويختلف فوائد المشي في فصل الصيف عن بقية فصول السنة، ففي أشهر الصيف، ينصح أن تقوم الحامل بالمشي بعيدا عن أشعة الشمس الضارة وأن تمشي في الظل، مثل المراكز التجارية، حتى تتجنب رفع درجة حرارة جسمها.

 وأن تبتعد عن أي أنشطة تحفز المخاض قبل اكتمال نمو الطفل لا سيما قبل الأسبوع 37 من الحمل، وعليها أن تضع في الاعتبار أن جسم كل امرأة يتوسع بسرعة مختلفة في نهاية الحمل، ويمكن للمشي أن ﯾﺳﺎﻋد ﻋﻟﯽ تحفيز المخاض ولكنه ليس ضمانا لذلك.

تناول الماء قبل وبعد المشي

وعلى الحامل أن تتناول كميات كبيرة من الماء قبل وبعد المشي، ويجب ألا تمشي لفترات ومسافات بعيدة فالاعتدال خير وسيلة، وعليها التوقف فورا عن المشي إذا شعرت بالدوخة أو التعب الشديد، وكذلك بالجوع، ويمكنها أيضا استشارة طبيبها عن إمكانية ممارسة رياضة المشي، لان بعض الحالات ينصح فيها الأطباء بتجنب المشي أو بذل أي مجهود في حالة وجود مشيمة متقدمة مثلا، ما يشكل خطورة على الجنين، وقد يمنعها الطبيب عن ممارسة المشي في حال إصابتها ببعض الأمراض، مثل أمراض القلب، أو وجود قصور في نمو الجنين أو نقصان المياه في رحم الحامل.

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا