رئيس التحرير أحمد متولي
 «كاف» يرضخ لمصر ويفسخ تعاقده مع «لاجاردير سبورتس»

«كاف» يرضخ لمصر ويفسخ تعاقده مع «لاجاردير سبورتس»

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الجمعة، فسخ تعاقده بشكل رسمي، مع شركة «لاجاردير سبورتس» الفرنسية المعنية بتسويق حقوق البث للبطولات الأفريقية.

وقال «كاف» في بيان نشره عبر موقعه الرسمي على الإنترنت إن «في عام 2017 اكتشف جهاز حماية المستهلك في مصر خرقا لقواعد المنافسة بين الشركة الفرنسية والاتحاد الأفريقي في العقد المبرم بينهما في عام 2016، حيث تم إسناد حقوق التسويق والبث التليفزيوني الخاص بالاتحاد الأفريقي للشركة الفرنسية لمدة 20 عاما دون مناقصة مفتوحة».

وأضاف البيان «أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكمين في عامي 2018-2019، قضيتان رقم 397/2017 ورقم 434/2019، ضد المسؤولين السابقين في كاف، عيسى حياتو، الرئيس السابق، وهشام العمراني، الأمين العام السابق، الذين وقعوا على الاتفاقية، وتم اتهامهم بالاحتيال والتزوير، وفرضت المحكمة غرامة قدرها 500 مليون جنيه على كل منهما، وتم تخفيض الغرامة بعد الاستئناف إلى 200 مليون جنيه».

وتابع بيان «كاف»، «في 2017 أيضا، رأت اللجنة المنافسة بالسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا «CCC» أن الاتفاقية تنتهك لوائح المنافسة، وأوصت بفرض عقوبة مالية على «كاف»، وإنهاء الاتفاقية، وبناء عليه لم يجد «كاف» خيارًا سوى إنهاء الاتفاقية».

وأكد الاتحاد الأفريقي أن إنهاء الاتفاقية هو نتيجة لقرار اللجنة الاقتصادية لأفريقيا وأحكام القضاء المصري والتوصيات والقرارات الوشيكة الصادرة عن لجنة التنسيق المركزية».

وبناء على ما سبق تمت دعوة الشركة الفرنسية لمناقشة الخطوات التالية بعد فسخ التعاقد، لضمان الوفاء بالالتزامات تجاه الرعاة، وأصحاب الحقوق ومشجعي كرة القدم، فيما يتعلق بالمسابقات الحالية.