رئيس التحرير أحمد متولي
 غزة: ارتفاع أعداد قتلى ومصابي الغارات الإسرائيلية وتدخل مصري

غزة: ارتفاع أعداد قتلى ومصابي الغارات الإسرائيلية وتدخل مصري

استمرت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في التصعيد تجاه قطاع غزة في فلسطين حتى فجر اليوم الخميس، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات بينهم نساء وأطفال.

ضحايا العدوان على غزة

وارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت الثلاثاء الماضي إلى 34 قتيلا (بينهم 6 أطفال وثلاثة سيدات) وإصابة 111 مواطنا بجراح مختلفة، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلا يعود لعائلة السواركة بدير البلح فجر اليوم الخميس وصل إلى 8 قتلى وإصابة أكثر من 12 آخرين، بعد انتشال جثماني طفلين.

وكانت قوات الاحتلال بدأت التصعيد الثلاثاء الماضي، بالتزامن مع إعلانها مقتل القيادي البارز بالجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا.

المقاومة بغزة ترد

وردت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل.

وأفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلية أن 65 إسرائيليا خضعوا لعلاجات متنوعة من نوبات هلع، وإصابات تعرض لها أصحابها بسبب الدفعات الصاروخية التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال أنه رصد أكثر من 120 صاروخا أطلق من قطاع غزة باتجاه إسرائيل اليوم.

تدخل مصري

ووافقت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، فجر الخميس، على اتفاق وقف إطلاق، بوساطة مصرية، ينهي تصعيدا مستمرا منذ يومين.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن مصادر مصرية، أن «اتفاق وقف إطلاق النار يأتي نتيجة لجهود مصر وأيدته الفصائل الفلسطينية بما في ذلك الجهاد الإسلامي».

وبحسب الوكالة قالت المصادر المصرية إنه تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في غزة، بدأ فجر الخميس برعاية مصرية.

ويشمل الاتفاق الحفاظ على سلمية مسيرات العودة السلمية على الحدود مع إسرائيل، على أن توافق الأخيرة على وقف سياسة الاغتيالات، وكذلك وقف إطلاق النار تجاه المتظاهرين في مسيرات العودة.

وبدأ سريان التهدئة في غزة عند الساعة  5:30 فجرا بالتوقيت المحلي في  غزة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة