رئيس التحرير أحمد متولي
 حريق إيتاي البارود.. العقاب ينتظر الضحايا رغم المأساة التي عاشوها

حريق إيتاي البارود.. العقاب ينتظر الضحايا رغم المأساة التي عاشوها

عاش كثيرون من أهلي عزبة المواسير بمركز إيتاي البحيرة، مأساة بسبب الحريق الهائل الذي اندلع في مكان تسرب البنزين من أحد خطوط البترول بينما عدد كبير من الأشخاص مجتمعون في محيطه لتعبئة السائل مجانا.

وفي آخر تحديث عن صحايا الحادث قالت وزارة الصحة والسكان إن عدد القتلى وصل إلى 7 أشخاص بالإضافة إلى 16 مصابا.

العقاب يلاحق الضحايا حريق إيتاي البارود

أوضح المحامي بالنقض والخبير القانوني، ياسر سيد أحمد، أنه يحق للنيابة العامة أن توجه للمصابين تهمة سرقة المال العام، والتحقيق معهم وإحالتهم للمحاكمة.

ونقل موقع «الوطن» عن الخبير القانوني بشأن موقف المتهمين، مؤكّدا أن الواقعة لا تحتمل حسن النية، لأن الجميع يعلم أن البنزين مال عام وليس مملوكا لأشخاص ولم يدفعوا مقابلا له، مشيرا إلى انتفاء حسن النية في الواقعة؛ ما يؤكد القصد الجنائي فيها وثبوت الاتهام على كل من شارك في الواقعة.

وأشار الخبير القانوني إلى أن النيابة العامة قد تلجأ للفيديوهات التي جرى تداولها أمس عبر منصات السوشيال ميديا حول الواقعة؛ والتي أظهرت الأشخاص الذين يعبئون براميل وعبوات بالبنزين لتوجيه الاتهام لهم بدليل واضح.

وعن المصابين في الواقعة، أكّد المحامي بالنقض، أنَّ المصابين في الواقعة إذا لم تظهر أي فيديوهات لهم حال تواجدهم في مكان الحريق، ستستجوبهم النيابة العامة لمعرفة سبب تواجدهم في مكان الحادث، لأنَّ البعض قد يكون مارًا بالصدفة أو كان يسهم في محاولات إطفاء أو غيره

تفاصيل حريق إيتاي البارود

بدأ الأمر بانتشار مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها ألسنة اللهب تتصاعد من خط بترول يمر بجوار أراضٍ زراعية بمركز إيتاي البارود.

وسجّل عدد من شهود العيان شهادتهم بشأن الواقعة، في مقاطع الفيديو المتداولة، قالوا فيها إن ثمانية لقوا مصرعهم حرقا، وأصيب 18 آخرين ونقلوا إلى المستشفى.

وقال شهود عيان إن سبب وقوع ضحايا هو توافد أهالي القرية على مكان التسرب بخط الغاز للحصول عليه مجانا، فوقعت الكارثة أثناء ذلك.

 تلقى مدير الأمن، اللواء مجدي القمري، ، إخطارًا من العميد محمد بلبع مدير إدارة الحماية المدنية، يفيد بوجود تسريب لمواد بترولية بأحد المجاري المائية بنطاق عزبة المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود.

و انتقل رجال الحماية المدنية، وتم فرض كردون أمني لحماية المكان، وتبين من الفحص وجود كسر بماسورة خط شركة أنابيب البترول بطنطا المار بعزية «المواسير – معنيا» بمركز إيتاي البارود.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة وإبلاغ شركة البترول بطنطا وغلق خط أنابيب البترول، وتم تعيين حراسة من مركز الشرطة على المكان المذكور وجاري رفع آثار التسريب من ترعة قرعة المواسير بمركز إيتاي البارود.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة