وزارة التعليم العالي تكشف تفاصيل انتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات للعام 2019/2020

قدم رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات المصرية، الدكتور طايع عبد اللطيف، تقريرا إلى وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، بخصوص إحصائيات وتفاصيل الماراثون الانتخابي للعام 2019/2020.

وأنهت الجامعات المصرية، الخميس، انتخابات اتحاد الكطلاب على مستوى الكليات والجامعات.

وبحسب بيان الوزراة، فإن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي الحالي بلغ ٢٤٨٦٤ منهم ١٤٢٢٢ طالبا بنسبة ٥٧،٢٪ ، ١٠٦٤٢ طالبة بنسبة ٤٢،٨٪ .

وأسفرت الانتخابات لهذا العام وصول 3 طالبات إلى منصب رئيس اتحاد الجامعة وذلك في جامعات «القاهرة، حلوان، قناة السويس».

ومن المقرر أن يجتمع وزير التعليم العالي برؤساء ونواب الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات خلال الفترة القادمة لمناقشة تفعيل دور الاتحادات الطلابية وتعظيم المشاركة في كافة الأنشطة الجامعية، وتفعيل دور الاتحادات الطلابية كهمزة وصل بين الطلاب وإدارات الجامعات والكليات.

وبدأت فعاليات انتخابات الاتحادات الطلابية اعتبارا من ٣٠ أكتوبر الماضي بفتح باب الترشح، تلاها إعلان الكشوف وتلقى الطعون، وبدء الدعاية الانتخابية، ثم إنطلاق الجولة الأولى في ٧ نوفمبر، و انتخابات الإعادة وصولا إلى استكمال المرحلة الأخيرة من الجدول اليوم ١٤ نوفمبر بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعات.

انتخابات اتحاد الطلاب 2019/2020

جد\ير بالذكر أن الانتخابات الطلابية شهدت هذا العام عزوفا كبيرا من الطلاب على الترشح في مختلف الجامعات، كما شهدت عزوفا من الطلاب الناخبين.

وفي معظم الجامعات المصرية تم تعيين مجالس اتحادات الكليات نظرا لعدم اكتمال الصاب القانوني لعدد المرشحين أو عدم اكتمال النصاب القانوني للناخبين.

وفي حال عدم اكتمال النصب القانونية الموضحة في اللائحة الطلابية تقوم اللجنة المنظمة للانتخابات بتعيين مجالس الاتحادات بمختلف لجانها.

وتجري الجامعات المصرية الانتخابات الطلاببية كل عام وفق الجدول الزمني الذي تحدده الوزارة لتنظيم هذا الأمر وذلكبعد اعتماد اللائحة الطلابية الجديدة بقرار من الوزير الدكتور خالد عبد الغفار، وتقل نسب المشاركة في الانتخابات عاما بعد آخر حسب النسب المعلنة في بيانات رسمية من الجامعات المصرية عقب كل انتخابات.

 

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا